الإثنين 6 مايو 2024 مـ 02:07 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

خارج الحدود.. الخارجية المصرية تدين اقتحام المسجد الأقصى فى إطار ما يسمى بمسيرة الأعلام (فيديو)

محمد جمال المغربى
محمد جمال المغربى

فى جولة إخبارية جديدة من خارج الحدود، نقل الزميل محمد جمال تغطية لأهم الأخبار العالمية والعربية، نبدأها معكم من فلسطين، وأدانت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية، اقتحام عددا من المسئولين الإسرائيليين، ومجموعات من المستوطنين لباحات المسجد الأقصى الشريف، وذلك فى إطار ما يسمى بمسيرة الأعلام.

وأكدت مصر على ما يمثله ذلك من تصعيد غير مسئول يؤجج المشاعر ويزيد من التوتر والاحتقان القائم فى الأراضى المحتلة، مطالبةً بضرورة احترام الوضع القانونى والتاريخى القائم فى القدس المحتلة.

أيضا، دعت الخارجية الإماراتية السلطات الإسرائيلية إلى وقف التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، وأكدت رفض دولة الإمارات لكافة الممارسات المخالفة لقرارات الشرعية الدولية والتى تهدد بالمزيد من التصعيد.

 

أما فى الولايات المتحدة الأمريكية، قررت ولاية مونتانا الأمريكية حظر تطبيق تيك توك، بداية من العام المقبل لتكون أول ولاية تقوم بحظر التطبيق، وذلك بعد أن وقع حاكم الولاية تشريعا يحظر المتاجر إمكانية تثبيت التطبيق داخل الولاية بحلول العام المقبل.

وبموجب القانون الجديد، فسيتم فرض غرامة تصل إلى 10 آلاف دولار على أى كيان، يقوم بتسهيل الوصول إلى التطبيق أو تحميله من المتجر الالكترونى، على أنه لن يتم تطبيق تلك العقوبات على المستخدمين.

ووصفت صحيفة الجارديان البريطانية الخطوة بأنها من بين الأكثر درامية فى سلسلة من خطوات التصعيد الأمريكى ضد تيك توك، وردا على ذلك قالت إدارة تيك توك فى بيان إن القرار ينتهك الحقوق الممنوحة لسكان مونتانا، وأكد البيان عزم الشركة الدفاع عن حقوق مستخدميها داخل مونتانا وخارجها.

ولمن لا يعلم، فقد قامت الحكومة الفيدرالية الأمريكية وأكثر من نصف الولايات الأمريكية بحظر التطبيق على الأجهزة الحكومية، وهددت إدارة بايدن بحظر للتطبيق على الصعيد الوطنى ما لم تقم الشركة ببيع أسهمها.

ومن إيطاليا، أصدرت سلطات منطقة رافينا الإيطالية أوامر إخلاء فورية لثلاث قرى مهددة بفيضانات وذلك بسبب تساقط أمطار غزيرة أودت بحياة 9 أشخاص شرقى البلاد.

وأجلت السلطات الإيطالية، أكثر من عشرة آلاف شخص من منازلهم بعد تقارير عن وقوع المئات من انزلاقات التربة.

يأتي هذا بعد أن فاضت قرابة 24 من الجداول والأنهار فى الأنحاء الجنوبية الشرقية للبلاد، وذلك عقب هطول أمطار غزيرة أغرقت أحياء وأراض زراعية بالكامل.

وانضمت القوات المسلحة الايطالية وخفر السواحل إلى جهود الطوارئ حيث نشر الجيش الإيطالى مروحيات لإنقاذ الأهالى من منازلهم بالإضافة إلى زوارق مطاطية وذلك من أجل الوصول إلى المنازل المحاصرة بالمياه من جميع الاتجاهات.

وجاءت الأمطار الغزيرة على إيطاليا فى أعقاب جفاف تأثرت به مناطق واسعة فى شمال البلاد الشتاء الماضى، بالإضافة إلى شحّ قياسى للأمطار الصيف الماضى، والذى تسبب في ضررا بالغا على المحاصيل الزراعية.

أما فى نيجيريا، فقد ارتفع عدد قتلى الاشتباكات بين رعاة ومزارعين فى ولاية بلاتو بوسط البلاد إلى 85 شخصا، وذكرت وكالة إدارة الطوارئ الحكومية أن آلاف الأشخاص لجأوا إلى الطرق وذلك للبحث عن أماكن آمنة يلجؤون إليها بسبب الهجمات.

وأعلنت الشرطة النيجيرية اعتقال خمسة أشخاص على خلفية أعمال العنف، وأكد المتحدث باسم الشرطة عودة الهدوء إلى منطقة حكومة مانجو المحلية وسط تواجد أمنى كثيف.

أما فى الاتحاد الأوروبى، فقد أقر مجلس الاتحاد قانونًا يحظر واردات بعض المواد الخام والمنتجات المشتقة مثل زيت النخيل ولحم البقر وفول الصويا والقهوة والمطاط والخشب أو الشوكولاتة، حيث أن تلك المواد تتسبب بشكل كبير فى إزالة الغابات.

وأوضح مجلس الاتحاد أنه يتعين على الشركات التى تستورد هذه المواد والمنتجات المشتقة إلى الاتحاد الأوروبى، ضرورة اثبات مصدر هذه المواد مع ضمان أنها لم تتسبب فى إزالة الغابات فى اماكنها الأصلية.

 

موضوعات متعلقة