الجمعة 29 مارس 2024 مـ 05:53 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

”الغواصات الإسرائيلية” تتصدر مشهد الصراع بين تل أبيب وطهران

الغواصات الإسرائيلية.. عنوان الصراع العسكري بين تل أبيب وطهران
الغواصات الإسرائيلية.. عنوان الصراع العسكري بين تل أبيب وطهران

غيرت سلطة الاحتلال الإسرائيلي من استراتيجيتها تجاه الصراع السياسي والعسكري مع إيران.

وبدأت الحكومة الإسرائيلية التفكير في إعادة استغلال قدراتها العسكرية، لضمان التفوق في معركتها مع طهران.

وألمحت مصادر عسكرية رفيعة المستوى عن تغيير جوهري تجاه استغلال "الغواصات الإسرائيلية" التي كان يقتصر وجودها فيما سبق على جمع المعلومات الاستخباراتية عن طهران.

وفي ظل تزايد توتر العلاقة بين تل أبيب وطهران، بات تغيير مهمة الغواصات الإسرائيلية خيارًا مطروحًا وبقوة في ظل ارتفاع وتيرة الهجمات على السفن والناقلات العابرة من البلدين.

وقال مسؤول في البحرية الإسرائيلية لشبكة «إن 12» الإخبارية إن «الجيش الإسرائيلي أدرك أن بوسع الغواصات القيام بما هو أكثر من مجرد التجسس»، مؤكداً أن تفاصيل ما تنفذه الغواصات تبقى سرية بطبيعة الحال. وأوضح أن أسطول الغواصات أصبح يلعب دوراً حاسماً على نحو متزايد في خضم تحول الحقائق الجغرافية السياسية و«حرب الظل» المتصاعدة مع إيران.

وتابع المسؤول، الذي حجبت الشبكة اسمه: «نعمل تحت أقدام العدو مباشرة»، الأمر الذي يجعل الغواصات ليست مجرد سلاح تكتيكي، بل عنصر استراتيجي يمنح إسرائيل درجة من التفوق البحري على أعدائها.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلنت إيران أن ما لا يقل عن 14 سفينة تابعة لها في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، تعرضت لهجوم من قبل القوات الإسرائيلية.

والمح عدد من الخبراء إلى الدور الكبير الذي لعبته الغواصات الإسرائيلية في تلك الهجمات، فيما لم تعلن تل أبيب مسؤوليتها رسمياً عن الحادث.

إلى ذلك، أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن التصدي للأزمة الاقتصادية الطاحنة ومكافحة جائحة «كورونا» سيتصدران جدول أعمال حكومته المقبلة، والتي عرض أمام مجلس الشورى (البرلمان) أمس السبت أسماء مرشحيه لشغل مناصبهم.

وبدأ البرلمان، الذي يهيمن عليه التيار المحافظ، مناقشة تشكيلة رئيسي المكونة حصراً من الرجال، قبل التصويت على منحها الثقة خلال جلسة مرتقبة بحلول يوم الأربعاء.