الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 08:32 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

برنامج الأغذية العالمي يوقف جميع العمليات في السودان مؤقتا

برنامج الأغذية العالمي،
برنامج الأغذية العالمي،

أعلن برنامج الأغذية العالمي، في بيانه اليوم الثلاثاء، عن وقف جميع العمليات في السودان مؤقتا.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بـ"معاقبة المسؤولين" عن مقتل 3 من عمال الإغاثة التابعين لـ برنامج الأغذية العالمي في السودان.

 

وقال المتحدث باسم جوتيريش، ستيفان دوجاريك، في بيان إن الأمين العام "يدين بشدّة" مقتل مدنيين من بينهم الموظفون الأمميون الثلاثة، وأعرب عن أسفه "لتضرر مباني الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية أخرى بمقذوفات وتعرضها للنهب في عدة أماكن في دارفور".

 

مقتل 3 موظفين أمميين في السودان

وكان مبعوث الأمم المتحدة في دارفور، فولكر بيرثيس، قد أعلن في وقت سابق أن 3 من عمال الإغاثة التابعين لبرنامج الأغذية العالمي قُتلوا في المعارك التي اندلعت في السودان منذ السبت بين قوات الدعم السريع التابعة لمحمد حمدان دقلو والجيش السوداني.

وأعلن جوزيب بوريل مستشارالاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، تعرض سفير الاتحاد الأوروبي في السودان للاعتداء في مقر إقامته، وذلك حسبما أفادت شبكة وقناة “سكاي نيوز” عربية في نبأ عاجل.

 

ودعت وزارة الخارجية السودانية، في بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء المجتمع الدولي إلى إدانة قوات الدعم السريع


إدانة قوات الدعم السريع

وقالت الخارجية السودانية في بيانها:" نطالب الأمم المتحدة بإدانة قوات الدعم السريع لانتشارها داخل أحياء سكنية"، مضيفة:" أن قوات الدعم السريع هي المسؤولة عن استمرار القتال داخل المناطق السكنية".


وأكدت الخارجية السودانية في بيانها، على أن قوات الدعم السريع تعرض المدنيين بما فيهم النساء والأطفال للخطر


وأكدت قوات الجيش السوداني اليوم الثلاثاء، السيطرة على الأوضاع في نيالا بولاية جنوب دارفور، وذلك وفق نبأ عاجل لشبكة وقناة “العربية ”

 

السيطرة على نيالا وهدنة لوقف إطلاق النار

وأعلنت قوات الدعم السريع، في بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء، عن وقف مؤقت لإطلاق النار والموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة.

ودعا المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي الاثنين، إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان، لافتا إلى أن الإدارة الأمريكية لاتدعم الحل العسكري.

من ناحية أخرى أفادت مصادر من السفارة الأمريكية في السودان، الاثنين، أن قوات الدعم السريع استهدفت عربة مصفحة تابعة لها ولا إصابات، وأوضحت المصادر بحسب قناة العربية الإخبارية أن الدعم السريع استهدف السيارة عن قصد بـ100 رصاصة.


وقف إطلاق النار بالسودان

وأفاد البيت الأبيض، أن المسؤولين الأمريكيين على اتصال بالقادة العسكريين في السودان لحثهم على إنهاء العمليات القتالية فورا.ودعا البيت الأبيض إلى وقف فوري لإطلاق النار بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان.

 

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض "نأسف لتصاعد العنف من الخرطوم وأماكن أخرى في السودان. ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار دون شروط بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع".

 

وفي وقت سابق أعلن الجيش السوداني، عن استعادة السيطرة على مبنى التلفزيون الحكومي الرسمي وعودة البث إليه، فيما أعلنت قوات الدعم السريع في وقت لاحق أنها مستمرة في السيطرة على مبنى التلفزيون.

 

وعقب استعادة الجيش السوداني السيطرة على مبنى التلفزيون، بث بيانًا وصف فيه قوات الدعم السريع بـ"الميليشيات".

 

من ناحيته قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، لشبكة CNN، الهجوم الذي شنته قوات "الدعم السريع" شبه العسكرية، في الأيام الأخيرة بأنه "محاولة انقلاب".

 

انقلاب الدعم السريع في السودان

وأضاف البرهان، لـCNN عبر الهاتف، يوم الاثنين: "هذه محاولة انقلاب وتمرد على الدولة"، وتابع أن قائد قوات "الدعم السريع"، محمد حمدان دقلو، المعروف باسم (حميدتي) "تمرد ضد الدولة، وإذا تم القبض عليه، ستتم محاكمته أمام القضاء".


وسُمع دوى صوت طلقات نارية خلال الحديث، على الرغم من الإعلان عن وقف لإطلاق النار المتفق عليه في الساعة 4 مساء بالتوقيت المحلي، حيث قال البرهان: "لليوم الثاني انتهك قائد قوات الدعم السريع وقف إطلاق النار المتفق عليه".

 

وقال البرهان: "تم طرح اقتراحا لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وتم الاتفاق عليه، للأسف، لم يلتزم به، يمكنك الآن سماع محاولات اقتحام مقر الجيش وهجمات الهاون العشوائية، إنه يستخدم فترة التوقف لأسباب إنسانية من أجل مواصلة القتال"، وقال: "قوات الدعم السريع حاولت أسرى وقتلى".

 

وأضاف البرهان، لشبكة CNN: "الجيش السوداني هو جيش الشعب إنه ليس مملوكا لأشخاص محددين أو منظمات محددة إنه مؤسسة وطنية مهمتها الدفاع عن السودان".