الخميس 18 أبريل 2024 مـ 04:32 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أزمة نتفليكس…زاهي حواس يحسم الجدل: الملكة كليوباترا يونانية لكنها تمصرت وبشرتها بيضاء..تفاصيل

قال الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، في وقت سابق أثناء مداخلة هاتفية مع برنامج تلفزيوني، إن الملكة كليوباترا يونانية وليست مصرية، لكنها تمصرت، متابعا: أنا لا أعتقد أنها أحبت سيزر قيصر أو مارك أنطوني.

وأوضح زاهي حواس، أن كليوباترا كانت صاحبة شخصية قوية، وكانت تريد أن تغزو العالم باسم مصر، وبالتالي حاولت أن تستعمل أقوى شخصين في العالم؛ لكي تكون إمبراطورية مصرية كبيرة .

 

وذكر "حواس"، أن عالمة آثار انجليزية قالت إنها كانت قبيحة الشكل؛ واستندت في ذلك إلى شكل كليوباترا على العملة، مشيرًا إلى أن العملة غير قادرة على توضيح شكل الشخص، وأنفها كانت كبيرة على العملة، لذلك فهي اقترحت أن الملكة كانت قبيحة.

ولفت عالم المصريات، إلى أنه لا يمكن لأنثى قبيحة المظهر أن تغزو قلوب أقوى اثنين في العالم، و يحبها ويتزوجها وتنجب منهم، مشيرًا إلى من أحبوا كليوباترا كان عندهم أجمل جميلات روما، فكيف لرجلان أمام أعينهم كل هذا الجمال أن يشتركا في حب إمراة قبيحة المنظر.

حالة غضب.. 80 ألف توقيع لوقف عرض فيلم نتفيلكس عن الملكة كليوباترا|تفاصيل في ذكرى ميلاده.. محطات مؤثرة من حياة الفيلسوف المسلم ابن رشد|تفاصيل 15 أبريل ذكرى مولد الفنان والمخترع الإيطالي ليوناردو دافنشي مؤسس أخبار اليوم.. محطات في حياة الكاتب الصحفي مصطفى أمين جمعية مصر الجديدة تنظم أمسية « تلسكوب جيمس ويب».. اليوم وفد من العلماء والشخصيات الدينية يزور معرض ومتحف السيرة النبوية بالإيسيسكو ثقافة الإسماعيلية تستقبل عروض نوادي المسرح الناقد محمد سليم شوشة: الأبنودي له دور بارز في تطوير قصيدة العامية|خاص في ذكرى ميلاده|عبد الرحمن الأبنودي: أنا واحد من الذين أفسدوا حياتهم بالتدخين..نوستالجيا في ذكراه.. لماذا احتفت الأمم المتحدة باليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء؟ إمرأة جميلة.. شخصية قوية

سرد زاهي حواس، أن المعلومات عن كليوباترا قليلة جدًا، لكنها كانت إمراة جميلة، لديها كاريزما وشخصية قوية، متابعًا أنها في صغرها كانت ترتدي ملابس رجل لكي تتعلم، حيث كانت"الجامعة" لا تسمح بتعليم السيدات، مشيرًا إلى معرفتها اكتر من سبع لغات.

وتابع: أنا أعتقد أن كليوباترا أجمل وأقوى ملكة حكمت مصر، وأهميتها كانت كبيرة جدًا، وأكثر من حتشبسوت وكل الملكات اللأتي حكمن مصر .

لون بشرتها

وعن الجدل الدائر حول لون بشرتها، في الوقت الذي يتم الإعداد لفيلم جديد في هوليوود عن حياة كليوباترا، وما يقال إنه وجدوا رفات أختها في تركيا؛ ووجدوا أنها إفريقية وهذا يرجح أنها سمراء البشرة، رد زاهي حواس قائلاً:

"لا طبعا كلام خطأ، لأنها يونانية الأصل، ولا يمكن أن تكون كليوباترا سوداء البشرة"، مؤكدًا أن هذا الوصف ليس له أي حقيقة.

 

أداء دور الملكة وخطأ هوليود

وعن ترشيحه لمن يقوم بدور الملكة كليوباترا قال زاهي حواس، إن أنجلينا جولي هي أكثر ممثلة قادرة على أداء دور كليوباترا، وإبراز جمالها وشخصيتها القوية، لكن هوليود لو أظهرت كليوباترا في شكل سمراء البشرة، تكون قد أخطأت خطئًا كبير.