الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 10:33 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

هل تؤثر الزلازل في الأهرامات وأبو الهول؟ رد مفاجئ من مصطفى وزيري (فيديو)

الأهرامات وأبو الهول
الأهرامات وأبو الهول

كشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إمكانية أو احتمالية تأثير الزلازل في الأهرامات وأبو الهول.

 

خوف الدهر من الأهرامات

وقال مصطفى وزيري خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد": الإنسان يخاف الزمن ويخشى الدهر والزمن أو الدهر يخاف ويخشى الأهرامات.

طريقة بناء الأهرامات

وأكد: "طريقة بناء الأهرامات وشكلها ضد الزلازل وبراكين العالم كله، ولا يمكن أن يتأثر نهائيًّا بأي زلزال حتى لو كان مدمرًا".

هل تتأثر الأهرامات بالزلازل؟

وأضاف: "قاعدة بناء الأهرامات 230 مترًا مربعًا وطريقة البناء بزاوية الميل الحالية تجعل الأهرامات بعيدة تمامًا عن التأثر بأي زلزال مهما كانت قوته".

مدى تأثر أبو الهول بالزلازل

وتابع: "الزلزال ممكن يؤثر في مأذنة أو بيت قديم أو منازل حديثة أو أبراج ولكن كهرم لأ طبعًا، وأبو الهول جزء من محجر الحجر الجيري اللي كان المصري القديم بيقطع منه علشان يبني بيه الهرم، فالمهندس المعماري للهرم الثاني لخفرع شاف إن فيه كتلة حجرية ممكن يشكلها على شكل أبو الهول ولكنه عبارة عن محجر، وخد شكل أبو الهول، وأبو الهول مستحيل يتأثر بالزلازل ".

مشروع استكشاف الأهرامات

في وقت سابق، أكد الدكتور زاهي حواس، رئيس البعثة الأثرية الأثرية المشاركة بمشروع استكشاف الأهرامات "سكان بيراميدز"، أن اكتشاف ممر الملك خوفو يعتبر أهم كشف علمي حصل في العصر الحديث.

 

وطالب حواس خلال كلمته بمؤتمر إعلان تفاصيل مشروع استكشاف الأهرامات بمنطقة أهرامات الجيزة، اليوم، وزارة السياحة والآثار باستكمال عملية الاستكشاف والاستعانة بالأجهزة العلمية الحديثة لاستكمال المعلومات عن مقبرة الملك خوفو.

 

وأكد أن مشروع استكشاف الاهرامات يعتبر كشف أثري هام، مصير إلى أن مصر تمتلك ٩ أهرامات لملوك و14 هرمًا لملكات.

 

وأعلن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن مشروع استكشاف الأهرامات بدءًا من عام 2015 واستمر حتى وقتنا الحالي.

 

وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار خلال كلمته بمؤتمر إعلان تفاصيل مشروع استكشاف الاهرامات بمنطقة أهرامات الجيزة، أن مصر يعمل بها أكثر من 250 بعثة أجنبية تعلم في مجال الحفريات تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار.

 

موضوعات متعلقة