الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:18 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

لها علاقة بالزلازل المدمرة.. هذه مواعيد اقتران الكواكب لشهر مارس

يعتبر شهر مارس من الشهور الجميلة لمراقبي النجوم في الوطن العربي والنصف الشمالي من الكرة الأرضية مع بداية فصل الربيع.

أخبار التوك شو| تنبؤات عالم الزلازل الهولندي تثير أزمة جديدة.. ومفاجأة فى سعر الذهب اليوم ليست سوريا.. زلزال يضرب بلد عربي صباح اليوم || تفاصيل

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، الحدث الرئيسي في شهر مارس هو اقتران الزهرة والمشتري مطلع الشهر والذي يعتبر أفضل اقتران بين كوكبين خلال هذا العام حيث سيشهدان في الشفق المسائي باتجاه الأفق الغربي حيث ستكون المسافة الظاهرية بينهما نصف درجة فقط وسيكون كوكب الزهرة أكثر إشراقًا من كوكب المشتري.

أبرز ظواهر الاقتران

هناك اقتران نادر إلى حد ما في 30 مارس بين كوكب الزهرة والكوكب الخافت أورانوس بداية الليل بالافق الغربي حيث سيفصل بينهما أقل من درجة ونصف - علمًا بان رؤية أورانوس بالعين المجردة ممكنة من موقع مظلم للغاية وان يكون الراصد حاد البصر او باستخدام تلسكوب صغير أو منظار لمشاهدة أورانوس خاصة عندما يكون منخفضًا في الأفق.

كوكب أورانوس يبعد أكثر من 3 مليارات كيلومتر ميل والشيء الرائع أنه يمكن رصد الكوكبين في نفس مجال الرؤية باستخدام عدسة منخفضة التكبير حيث سيكون كوكب الزهرة على شكل أحدب وسيظهر أورانوس كنقطة خافتة ذات لون أخضر مزرق عبر المنظار أو تلسكوب صغير.

إضافة لذلك سيكون هناك اقتران للمريخ مع العنقود النجمي المفتوح (ميسييه 35) في التوأمان بين 29 و 31 مارس حيث سيفصل بينهما أقل من درجتين ويمكن رؤيتهما بسهولة في مجال رؤية تلسكوب صغير بتكبير المنخفض.

طبعًا مارس هو شهر الاعتدال الربيعي والبداية الفلكية لفصل الربيع في النصف الشمالي للكرة الأرضية والخريف في النصف الجنوبي، حيث يصادف الاعتدال هذا العام في 20 أو 21 مارس اعتمادًا على الموقع الجغرافي على الأرض حيث النهار والليل على حد سواء بطوال حوالي 12 ساعة لكل منهم، ومن ذلك الحين وحتى أواخر يونيو في النصف الشمالي للكرة الأرضية، ستزداد ساعات النهار حيث يزداد ارتفاع الشمس أعلى وأعلى في السماء.