الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:55 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

يمكن رؤيته بالعين المجردة.. اقتران كوكبي المشترى والزهرة مع هلال شهر شعبان يزين سماء مصر

  ظاهرة الاقتران
ظاهرة الاقتران

قالت الجمعية الفلكية في جدة، إن سماء الوطن العربي شهدت أمس الخميس 23 فبراير، اقترن هلال شهر شعبان مع كوكبي المشترى والزهرة، بالأفق الأعلى بعد وقت قصير من الغروب، والذي من السهل رؤيته بالعين المجردة وتستمر لعدة أيام مقبلة.

ظاهرة الاقتران أو الاصطفاف

ووفقًا للجمعية، فإن الاصطفاف حدث فلكي يحدث عندما يظهر عدد من كواكب نظامنا الشمسي في صف واحد تقريبا، وأيضًا في نفس المنطقة من السماء، كما أن القمر يشاهد من الأرض وفي الفضاء يكون على نفس الجانب من الشمس.

وأشارت الجمعية إلى أن هذه الظاهرة ليس لها تأثير على الأرض، وإن اصطفاف الكواكب على خط واحد ليس بالمعنى الحرفي، حيث أن الكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدآ؛ وذلك لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة.

ونوهت الجمعية، بأن أفضل وقت لمراقبة الاصطفاف، هو قبل حلول ظلمة الليل؛ حيث سيكون المشتري والزهرة بارزين، إضافة لذلك عند رصد كوكب المشترى عبر المنظار أو تلسكوب صغير ستتمكن من رؤية الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة.

وأوضحت الجمعية، أنه خلال ساعات الليل تنخفض هذه الأجسام جميعًا ظاهريًا نحو الغرب؛ وذلك نتيجة لدوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، سيتم ملاحظة أن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد قليلًا عن المشترى والزهرة مندفعا نحو الشرق، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

ويذكر أن بعض الناس رصدت تلك الظاهرة في سماء مصر اليوم بعد غروب الشمس، وتم التقاط صور لها، فوق سماء الأهرامات اليوم.