الخميس 25 أبريل 2024 مـ 11:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

التهاب وتورم الساق.. وفاة فتاة متأثرة بتجلط الدم وإليك أسباب الإصابة

صحة وطب  التهاب وتورم الساق ـ أرشيفية
صحة وطب التهاب وتورم الساق ـ أرشيفية

يعتبر التهاب الساق أمر شائع، ويحدث أحيانا بسبب ضعف الدورة الدموية أو وضع الجلوس السيئ، ولكن نادرًا ما يعتقد المرء أنه قد يكون علامة على حالة مميتة، وفي حالة مروعة توفيت فتاة مراهقة تتمتع بصحة جيدة، بعد أن اشتكت من ساقها المؤلمة.

 

استيقظت إيمي سينجلتون البالغة من العمر 18 عامًا، ذات يوم في الساعة 6 صباحًا بألم في أحد أطرافها، وسرعان ما انهارت في الحمام، وبعد نقلها إلى المستشفى أصيبت بست سكتات قلبية، وتوفيت على إثرها بعد بضع ساعات، وذلك وفقًا لما نشر بصحيفة تايمز ناو.

 

ويعتقد الأطباء، أن الحالة تتعلق بجلطة دموية، ولكن الشيء الوحيد الصادم هو أنها لم تكن تعاني من أي مرض قبل الاستيقاظ والنهوض من الفراش في ذلك الصباح.

 

ولاحظت إيمي سينجلتون، بعد أن اشتكت من الوجع، أن ساقها بدأت تنتفخ وتضاعف حجمها عندما انهارت في الحمام، وبحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى المستشفى، نظرًا لأن سيارة الإسعاف استغرقت وقتًا طويلًا للوصول، عانت سينجلتون من عدة سكتات قلبية واحدة تلو الأخرى، وبحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى المستشفى، كان قلبها متضررًا للغاية بحيث لا يمكن إصلاحه.

 

ما هي جلطة الدم؟

يمكن أن تتكون جلطة دموية لوقف النزيف من الحدوث بشكل لا يمكن السيطرة عليه، ومع ذلك ليست كل الجلطات الدموية هي رد فعل للجهاز المناعي، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون نتيجة لارتفاع مستويات الكوليسترول، التي يمكن أن تؤدي إلى حالات قاتلة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو الانسداد الرئوي.

أعراض تجلط الدم

احمرار ودفء وتورم بعض الأجزاء من الجسمألم الصدر المفاجئ والحادسعال الدمضيق التنفس المفاجئ

أسباب تجلط الدم

استخدام وسائل منع الحمل المركبة، الحمل الولادة، التدخين، زيادة الوزن والسمنة، التهاب المفاصل الروماتويدي، مرض كرون.