الخميس 2 مايو 2024 مـ 04:18 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

رسالة تهدئة من واشنطن لإسرائيل بعد تسريب الوثائق السرية

تسريب الوثائق السرية الأمريكية، فيتو
تسريب الوثائق السرية الأمريكية، فيتو

بعثت الولايات المتحدة رسائل تهدئة إلى إسرائيل بخصوص التسريبات لملفات الاستخبارات السرية للبنتاجون التي تطرقت إلى سلسلة من حلفاء الولايات المتحدة وبينهم إسرائيل.

 

تقليص الضرر السياسي عقب تسريب الوثائق السرية

ونقل مسؤولون إسرائيليون لموقع "والا" أن التوجه قامت به الولايات المتحدة في إطار ديبلوماسية أوسع لإدارة بايدن في أنحاء العالم لتقليص الضرر السياسي الذي وقع نتيجة تسرب الملفات الأكثر سرية.

 

وكانت إسرائيل إحدى الدول التي تلقت رسائل تهدئة من هذا القبيل، خصوصا على ضوء حقيقة إنها إحدى حلفاء واشنطن المركزيين في مجال التعاون العسكري والاستخباراتي.

وقال مسؤولان إسرائيليان إن رسائل التهدئة نقلت من الولايات المتحدة الى إسرائيل من خلال عدة قنوات مختلفة، وقال أحد المصادر الاسرائيلية إن مسؤولين في البنتاجون تحدثوا مع نظرائهم في وزارة الأمن الإسرائيلية، وشددوا على التزامهم بالعلاقات الأمنية بين البلدين، وأشاروا الى فتح تحقيق وطلبوا من إسرائيل عدم المبالغة بالرد على التسريبات.

مصدر إسرائيلي آخر قال إن المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية توجهوا الى نظرائهم في وزارة الخارجية الإسرائيلية، وحاولوا تهدئة الوضع وشددوا على وجود تحقيق يهدف الى إيجاد مصدر التسريب.

 

تدخل الموساد في التظاهرات ضد نتنياهو

أحد الملفات السرية التي سربت ونشرت في عدة وسائل اعلامية أمريكية كان التطرق عموما الى اسرائيل بكل ما يتعلق على مايبدو بتدخل جهات من الموساد بالاحتجاجات ضد الثورة القانونية، وهو ما نفاه جهاز الموساد وديوان رئيس الحكومة الاسرائيلية واصفينه بالكاذب.

 

أثار التسريب إحراجا كبيرا لإدارة بايدن لأنه أظهر بأن الولايات المتحدة تتجسس على ما يبدو ضد إسرائيل، والتي تعتبر أحد حلفائها المركزيين في العالم.

 

كما أظهر التسريب وجود اختراق أمني كبير في وزارة الدفاع الأمريكية ومجتمع الاستخبارات الأمريكي ومن الممكن أن يكون له تأثير على التعاون الاستخباراتي بين إسرائيل والولايات المتحدة وتعريض أسرار تتشارك بها إسرائيل مع الولايات المتحدة للخطر.

 

الولايات المتحدة لم تعقب على كافة هذه الادعاءات، فيما أعلنت وزارة الخارجية بوقت سابق أن إدارة بايدن تجري مباحثات على أعلى مستوى مع حلفائها وشركاء الولايات المتحدة حول الملفات المسربة.

 

وبحسب مسوؤلين إسرائيليين،المدير العام لوزارة الأمن الإسرائيلية ايال زامير سيزور واشنطن الخميس ومن المتوقع أن يناقش تأثير التسريبات مع نظرائه في وزارة الدفاع الأمريكية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.