الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:32 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

المتحف المصري بالتحرير ينشر صورًا حديثة لـ تابوت الملكة أحمس مريت آمون

أخبار  تابوت الملكة أحمس ميريت آمون
أخبار تابوت الملكة أحمس ميريت آمون

نشرت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، صورا حديثة لـ تابوت الملكة أحمس مريت آمون الابنة الملكية لأحمس الأول وأحمس نفرتاري.

وقالت إدارة المتحف المصري بالتحرير، إن التابوت عثر عليه في طيبة في مقبرة الملكة أحمس مريت آمون (TT358) في الدير البحري، ويعود التابوت إلى الدولة الحديثة.

تابوت الملكة أحمس مريت آمونتابوت الملكة أحمس مريت آمونتابوت الملكة أحمس مريت آمون

مقبرة أحمس مريت آمون

ويذكر أن عالم الآثار الأمريكي هربرت وينلوك اكتشف مقبرة أحمس مريت آمون المنقورة في الصخر بمنطقة الدير البحري بالبر الغربي لمدينة الأقصر في عام 1929، وفي الأسرة الحادية والعشرين (حوالي 1050 قبل الميلاد) رمم الكهنة توابيتها وموميائها تاركين قربانًا من الزهور عند قدم التابوت، وامتلكت أحمس مريت آمون في الأصل ثلاثة توابيت، وكسر اللصوص التابوت الخارجي منها، وبينما يُعرض التابوت الداخلي في المتحف القومية للحضارة المصرية حاليًا، ويُعرض التابوت الأوسط في المتحف المصري بالتحرير.

مومياء الملكة مريت آمون

وأما عن مومياء الملكة مريت آمون ابنة الملك أحمس والملكة أحمس نفرتاري، فعُثر عليها بالدير البحري عام 1930، وهي واحدة من المومياوات الملكية التي تم نقلها في موكب المومياوات الملكية مع 21 مومياء ملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية يوم 3 أبريل 2021.