الخميس 25 أبريل 2024 مـ 11:20 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

المتحف المصري بالتحرير ينشر صورة نادرة في ذكرى وضع حجر الأساس لبنائه

أخبار  وضع حجر أساس المتحف المصري بالتحرير
أخبار وضع حجر أساس المتحف المصري بالتحرير

تحتفل وزارة السياحة والآثار في 1 أبريل من كل عام، بذكرى وضع حجر أساس المتحف المصري بالتحرير في القرن الـ 19، في حضور الخديوي عباس حلمي الثاني.

ونشرت إدارة المتحف المصري بالتحرير صورة نادرة لـ وضع حجر أساس المتحف المصري بالتحرير.

وضع حجر أساس المتحف المصري بالتحرير

لجنة التراث العالمي

ويذكر أن لجنة التراث العالمي بمنظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو)، أدرجت المتحف المصري طبقًا للمعايير المقررة لتسجيل مواقع التراث العالمي كأول متحف قومي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يضم أكبر وأهم الكنوز الأثرية للحضارة المصرية القديمة، بالإضافة إلى كونه معلمًا فريدًا لعب دورًا هامًا في تثقيف ونشر الوعي الأثري لمختلف فئات المجتمع المصري، كما أن به مكتبة وأرشيف يضم وثائق وكتب نادرة في مجال علم المصريات، فهو يحظى بمكانة كبيرة كمصدر للتراث الحى ومبنى المتحف يتفرد في كونه صرحًا معماريًا استثنائيًا.

ويعتبر المتحف المصري بالتحرير من أوائل المباني المعمارية التي شيدت خصيصًا ليصبح متحفًا، فهو يتميز بتصميمة الفريد والإنجاز الهندسي الذي يمثله، وقد صممه المعماري الفرنسي مارسيل دورنو الذي صممه على طراز العمارة الكلاسيكية اليونانية الرومانية، بعد اجتيازه مسابقة عالمية من 87 تصميم.

وفي سياق آخر، أعلنت إدارة المتحف المصري بالتحرير، إعادة عرض القطع الأثرية في أقسام المتحف المختلفة في الفتارين الحديثة والمستوحاة في تصميمها من الفتارين التاريخية بالمتحف ومن الأعمال التي تمت مؤخرًا.