الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 12:23 صـ 27 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

ذكرى رحيل آمال فهمى أول من قدمت الفوازير فى الإذاعة

آمال فهمى مع أم كلثوم، فيتو
آمال فهمى مع أم كلثوم، فيتو

في مثل هذا اليوم ومنذ خمس سنوات 8 أبريل 2018 رحلت أم الإذاعيين آمال فهمى أشهر من قدمت برامجها بالإذاعة في وقت لم يكن التليفزيون قد بدأ بعد أن اشتهرت بتقديم برنامجها على الناصية الذى استمر تقديمه أكثر من نصف قرن من الزمان، وكانت آمال فهمى هي صاحبة فكرة تقديم فوازير رمضان بالاذاعة.

تخرجت آمال فهمى من كلية الآداب قسم اللغة العربية وعملت بالإذاعة عام 1951، فكانت أول من اقترحت على المسئولين تقديم برنامج فوازير في الإذاعة باسم " رمضان كريم " عام 1955 مع وصول الراديو الى الأرياف وأصبح وجوده في كل بيت،

 

الإذاعة توافق على الفوازير

وافقت الإذاعة على الفكرة التي كانت تقوم على الاستعانة بالمشاهدين فى تقديم انفسهم لحل الفزورة دون ذكر اسمائهم، وكذلك استضافة أعلام الفن والادب والمجتمع منهم 29 شخصية لـ 29 حلقة منهم أم كلثوم وعبد الوهاب وكامل الشناوى وعبد الفتاح القصرى وفريد الاطرش ومارى منيب وشادية وصفية المهندس وشكوكو وحسن فايق وإحسان عبد القدوس واحمد الصاوى محمد ومحمد عبد المطلب وزكريا الحجاوى وغيرهم، حيث يتحدث الضيف فى الحلقة عن موضوع بعيد عن تخصصه وعلى المستمع أن يحدد من هو المتحدث.

 

أم كلثوم فى أول حلقة

نجحت الفوازير ووصل الاذاعة فى اول فوازير 350 ألف خطاب مشاركة فى الفوازير، وفى العام التالى قامت فكرة الفوازير على احد المشاهير يقرأ صفحة فى كتاب وعلى المستمع أن يعرف صاحب أو صاحبة الصوت، وكانت تحت عنوان(من صاحب الصوت ) وكانت ام كلثوم اول ضيفة فى هذه الفوازير حيث قرأت صفحة من كتاب الدكتور طه حسين "الأيام " وبدأت قيمة الجوائز من 10 جنيهات.

 

بيرم التونسى أول من كتب الفوازير

ثم عهدت آمال فهمى الى الزجال بيرم التونسى لكتابة الفوازير وكانت مدة الحلقة دقيقة واحدة وتبحث الفزورة عن اشياء تتعلق بالشهر الكريم مثل السبحة،المدفع، الفانوس، الكناقة، الاذان، القطايف وهكذا،ثم يرسل الشاعر بيرم التونسى إجابة الحلقات الى المسئولين في الإذاعة في اليوم الأخير من شهر رمضان واستمر في كتابتها خمس سنوات.

 

قصة آمال فهمى مع الفوازير

وتحكى آمال فهمى حكايتها مع الفوازير فتقول: لا أنسى أبدا أنني صاحبة فكرة أن يحتفل الإعلام بشهر رمضان، هذا التقليد لم يكن معروفا،لا فى الإذاعة ولا التليفزيون ولا حتى فى البلاد العربي،
لكنى وجدت أنها فرصة لكى يجتمع كل أفراد الأسرة حول المائدة فى لحظة معينة، على أن يكون شيئا ظريفا ممتعا، وأشكر الله أن أوحى إليَّ بهذه الفكرة التى استمرت لأكثر من خمسين عاما، وأذكر أن الكاتب الأستاذ محمد التابعى قال فى أحد مقالاته: "لعنة الله على آمال فهمى لأنها كانت سببا فى أن يسيل شربات الكنافة على ملابسى لأنى كنت حريصا على سماع الفزورة، وأفكر فى كل كلمة فيها، والأهم من ذلك ترقب إعلان نتائج الفائزين من خلال الخطابات التى وصلت إلى مئات الآلاف شغلت مصلحة البريد وجعلتها تتوقف عن مصالح الجماهير اليومية.

 

رفض صلاح جاهين للفوازير

وأضافت آمال فهمى: بدأت الفوازير مع الشاعر العظيم خفيف الدم بيرم التونسى، وقال لى بيرم ذات مرة: على فكرة أم كلثوم ماكنتش تقدر تغير كلمة من كلامى، أما آمال فهمى فقد سمحت لها بتغيير بعض كلمات الفوازير.. وهذا إنجاز كبير لأن بيرم كان يرفض تماما التدخل فى أي عمل يكتبه، قلت له: الفوازير تختلف عن الأغانى فضحك.
وأضافت آمال فهمى: وقد استمريت مع بيرم التونسى أكثر من خمس سنوات.. بعدها لجأت إلى الأستاذ الشاعر صلاح جاهين فرفض، وقال لى: إنتي عايزانى ألبس جاكتة أبويا ؟! قلت له: يعنى إيه ؟ قال جاهين: فى الفلاحين عندما يموت الأب يلبسوا ابنه جاكتته، وانتي عايزانى ألبس جاكتة أبويا بيرم التونسى بحاله، أنا أقل من أن أضع نفسى فى مستواه، بعدها استبعدنى الوزير محمد فايق من الإذاعة ثم اعادنى السادات في السبعينات ليكتب الفوازير بخيت بيومى وبهاء جاهين ومفيد فوزى.

بعدها أصبحت الفوازير برنامجا يوميا في شهر رمضان على جميع محطات الإذاعة واستعانت الإذاعة بنجوم السينما والمسرح لتقديم هذه الفوازير، فقدمها عبد الحليم حافظ، ويوسف وهبي.
وكما نشرت مجلة "الإذاعة"، عام 1974، أنه في رمضان هذا العام، قدمت المطربة شادية فوازير البرنامج العام التي تدور حول نجم أدبي أو فني أو اجتماعي، من خلال صفاته كتبها عبد الوهاب محمد، وأخرجها عمر بطيشة.

 

فوازير كاريكاتير للسندريلا

وفي نفس العام، قدمت السندريلا سعاد حسني، برنامج إذاعيا نادرًا هو عبارة عن مسابقة فوازير كاريكاتير طوال شهر رمضان، قدمت سعاد في المسابقة بعض الأسئلة بصوتها، في شكل فزورة عبر الميكروفون، وانتظرت إجابات المستمعين على مدى ثلاثين حلقة. كتبها صلاح جاهين ولحنها كمال الطويل،وتنوعت حول شخصية الملحن محمد عبد الوهاب، وأم كلثوم وأحمد مظهر، ويوسف شاهين، وغير ذلك من الشخصيات.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.