الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:58 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

انتهاء غارات الفجر.. سر عودة الهدوء على الحدود الإسرائيلية مع غزة ولبنان

الحدود بين غزة وإسرائيل
الحدود بين غزة وإسرائيل

بعد ليلة ساخنة على الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة ولبنان وقصف صاروخي متبادل عاد الهدوء من جديد في المنطقة الحدودية الواقعة بين إسرائيل وقطاع غزة وجنوب لبنان، وذلك بعدما نفذ بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي تهديده بالرد على ضربات صاروخية تعرضت لها بلاده، حيث شن جيش الاحتلال غارات على كل من قطاع غزة، ولبنان ردا على صواريخ فلسطينية أطلقت منهما باتجاه إسرائيل التي صعدت من اعتداءاتها على المصلين في المسجد الأقصى خلال الأيام الماضية.


عودة الحياة إلى طبيعتها في إسرائيل

وعقب تهدئة الأوضاع صباح اليوم الجمعة دعا الجيش الإسرائيلي، سكان مستوطنات غلاف غزة للعودة إلى حياتهم الطبيعية، بعد مطالبتهم أمس بالدخول للملاجئ.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، "وفقا لتقييم الوضع، لم يعد سكان مستوطنات غلاف غزة مطالبين بالبقاء بالقرب من المناطق المحصنة".

وأضاف "نؤكد أنه عند تلقي إنذار، يجب عليك الدخول إلى المنطقة المحصنة والبقاء هناك لمدة عشر دقائق".

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن "الجيش يلغي التعليمات الاستثنائية لسكان غلاف غزة ويدعوهم للعودة إلى حياتهم الطبيعية".

وعلى الجانب الأخر من الحدود عادت الأمور إلى طبيعتها في شمال إسرائيل وتم رفع القيود الأمنية، مشيرا إلى عودة الحركة السياحية في شمالي إسرائيل خاصة في هذا الأيام التي يحتفل فيها اليهود بعيد الفصح.

اقرأ أيضا:

هجوم الأغوار ومقتل إسرائيليين يعكر صفو التهدئة في غزة ولبنان (فيديو)

وجاء ذلك بعد مغادرة أعداد كبير من الإسرائيليين في المنطقة مع إطلاق الصواريخ.

وفي قطاع غزة، سادت حالة من الهدوء الحذر بعد تراجع إطلاق الصواريخ من جانب إسرائيل والفصائل مع شروق الشمس.

من ناحية اخري لفتت تقارير إخبارية لبنانية الي أن الأمور عادت إلى الهدوء في لبنان، بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي عودة الأمور إلى طبيعتها.

 

غارات الفجر علي غزة ولبنان

ونشر جيش الاحتلال الإسرائيلي تفاصيل عملياته ومجريات الأحداث خلال الليلة الماضية وفجر اليوم في لبنان وقطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له، "استهدفنا الليلة ثلاثة أهداف لحركة حماس في جنوب لبنان من المنطقة التي تم منها إطلاق الصواريخ تجاه الجليل"، مضيفًا أنه "حاليا لا توجد قيود على سكان الشمال".

تغطية صحفية: "آثار قصف طيران الاحتلال لأحد المواقع جنوب لبنان". pic.twitter.com/138ZV5txVe

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) April 7, 2023

وأضاف "في قطاع غزة هاجمنا 10 أهداف بخمسين طنًا من القنابل، زاعما انها مواقع إنتاج أسلحة وصواريخ وعبوات ناسفة وغيرها، وهدف بحثي وتطوير هام في جباليا، أنفاق قريبة من السياج الحدودي".

إطلاق 44 صاروخ من داخل قطاع غزة

وأشار جيش الاحتلال إلى أنه "تم إطلاق 44 صاروخا الليلة من قطاع غزة، 12 منها في البحر وثمانية تم اعتراضها من قبل القبة الحديدية، و14 سقطت في مناطق مفتوحة".

تغطية صحفية: "القبة الحديدية تحاول اعتراض صواريخ في سماء مستوطنة سديروت قبل قليل". pic.twitter.com/QTwfYgXXPQ

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) April 7, 2023

سر عودة الهدوء للحدود بين غزة وإسرائيل

في السايق ذاته قال مصدر دبلوماسي إن هناك جهود دولية وعربية حثيثة بذلت خلال الساعات الماضية بشأن الوضع في قطاع غزة وأدت لعودة الهدوء.

الجانبين لا يريدان الحرب

من جانبها، أكدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) في بيان فجر الجمعة عقب القصف الإسرائيلي، إن الجانبين "لا يريدان الحرب"، داعية اياهما إلى التهدئة.

وأعلنت القوة الدولية التي تنتشر في جنوب لبنان للفصل بينه وبين إسرائيل، أن الجيش الإسرائيلي أبلغها باعتزامه الرد على الصواريخ التي أطلقت من جنوب لبنان، قبل دوي انفجارات في محيط مدينة صور، مؤكدة أن "الطرفين قالا إنهما لا يريدان الحرب".

رعب إسرائيلي من انفجار الأوضاع في غزة

ويرى مراقبون أن حكومة نتنياهو تتلاشى اندلاع مواجهات عسكرية مع قطاع غزة في الوقت الراهن نظرا لقرب موعد عيد الفصح اليهودي، فضلا عن الأزمات السياسية التي تحيط بحكومة الاحتلال خلال الأسابيع الماضية واندلاع التظاهرات الحاشدة ضد قانون السلطة القضائية.

كما أكدت صحيفة هآرتس العبرية في تقرير فور انتهاكات قوات الاحتلال لباحات الأقصى الأربعاء الماضي أن الحكومة الإسرائيلية تخشى اندلاع مواجهة عسكرية مع قطاع غزة.

ولفت تقرير لصحيفة هارتس الإسرائيلي الي أن حكومة نتنياهو تخشى اندلاع مواجهة عسكرية مع غزة في هذا الوقت تحديدا، الأمر الذي سيجبر مئات الآلاف من المستوطنين على قضاء عيد الفصح في الملاجئ".

ونقدم لكم من خلال تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.