الإثنين 6 مايو 2024 مـ 07:23 مـ 27 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الشخير وفتح الفم أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية… دراسة

صحة وطب  الشخير أثناء النوم ـ أرشيفية
صحة وطب الشخير أثناء النوم ـ أرشيفية

توصلت نتائج دراسة حديثة، إلى أن هناك بعض وضعية النوم تزيد من خطر التعرض لجلطة دماغية، وهي النوم والفم مفتوح مع الشخير، فهذه الوضعية تزيد من الإصابة بمرتين عن الأشخاص الذين ينامون بهدوء.

 

اضطرابات النوم تؤدي إلى السكتة الدماغية

 

وتوصل باحثون إيرلنديون، إلى أن الأشخاص الذين يكثرون من الشخير أثناء النوم، يكونوا أكثر عرضة للإصابة بحالات مميتة، حيث نظرت الدراسة التي أجريت على ما يقرب من 4500 من كبار السن، في ما إذا كانت مشاكل النوم مرتبطة بسكتة دماغية، وذلك وفقًا لما نشر بصحيفة ذا صن البريطانية.

 

وكشفت النتائج، عن أن الأشخاص الذين أخذوا قيلولة أكثر من ساعة، أكثر عرضة للسكتة الدماغية بنسبة 88%، من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، في حين أن الشخير في الليل زاد من الخطر 3 مرات.

 

وقالت الدكتورة كريستين مكارثي، من جامعة غالواي، بهذه النتائج يمكن للأطباء الحصول على مؤشرات ك مبكرة للإصابة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم، وتشير نتائجنا إلى أن مشاكل النوم الفردية قد تزيد من خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية.

 

وتابعت مكارثي، إن وجود أكثر من 5 أعراض قد يؤدي إلى خمسة أضعاف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من أي مشاكل في النوم، ويصاب حوالي 100000 شخص بسكتة دماغية كل عام في بريطانيا، وعادة ما تحدث الحالة القاتلة بسبب انسداد الأوعية الدموية التي تمد الدماغ بالدم.