الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:01 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

غرامة تصل لـ 5 ملايين جنيه عقوبة نشر معلومات غير صحيحة عن الأرصاد

سياسة  صورة أرشيفية
سياسة صورة أرشيفية

تقدمت الحكومة بمشروع قانون بشأن تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى مجلس النواب، والذي بدوره أحاله إلى اللجان المختصة، ودرسته لجنة السياحة بالاشتراك مع عدد من اللجان الأخرى.

قانون محاربة نشر المعلومات الزائفة عن الأرصاد

ووافقت اللجنة خلال اجتماع اليوم نهائيًا على مشروع القانون، وذلك بعد حضور ممثلين عن عدد من الوزرات أبرزها الطيران، والتعليم العالي، والتنمية المحلية، والاتصالات، والزراعة، والمالية.
ونصت المادة 13 من مشروع القانون الخاصة بالعقوبات على أن يُعاقب بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 5 ملايين جنيه، كُل من يرتكب أفعالا تتضمن تقديم خدمات الأرصاد الجوية بمختلف أنواعها، أو إنشاء أو تشغيل محطات أرصاد جوية أيًا كان نوعها، أو مراكز تنبؤات أرصاد جوية، عن غير طريق الهيئة أو دون الحصول على ترخيص منها، أو نشر أي معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية أو حالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بأي وسيلة من وسائل النشر.

 

اجتماع لجنة السياحة

 

وكانت لجنة السياحة خفضت الحد الأدنى من العقوبات من 100 ألف إلى 50 ألف جنيه، وذلك للموائمة بين الجرم والعقاب لتحقيق الردع بصورتيه العام والخاص.

وفي سياق آخر، كانت لجنة الإدارة المحلية أوصت الحكومة بدراسة إصدار قرار بتبكير مواعيد العمل الرسمية في كل المؤسسات والجهات الحكومية، وذلك خلال اجتماع اللجنة لمناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون في شأن تقرير نظام التوقيت الصيفي.