السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:58 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

ارتدى فستان واحتفظ بأدوات زينته كاملة

تفاصيل العثور على جثة ”مقاتل شاذ” من العصور الوسطى

مقاتل من العصور الوسطى
مقاتل من العصور الوسطى

مفاجأة مذهلة أعلن عنها فريق بحث فنلندي، كشفت عن طريقة تعامل المجتمعات الأوروبية مع ثنائي الجنس قبل عشرة قرون مضت.

 

وتوصل الفريق البحثي إلى اكتشافه عن طريق تحليل علمي لبقايا أحد محاربي القرون الوسطى، والذي عثر على بقايا رفاته في فنلندا عام 1968.

 

وأثبتت التحاليل العلمية أن هذا المحارب كان ذا هوية جنسية "غير ثنائية"، أي ليس ذكراً أو أنثى، بل قد يكون حاملاً لمجموعة متنوعة من التوجهات الجنسية.

 

ونشر موقع Phys.org العلمي في التاسع والعشرين من شهر يوليو الماضي، تفاصيل الدراسة التي أجراها باحثون فنلنديون، لتفتح باب الجدل من جديد حول أسئلة سبق التفكير فيها حول أدوار الجنسين في مجتمعات العصور الوسطى في فنلندا.

 

وكان علماء قد اكتشفوا في عام 1968 في قرية Suontaka Vesitorninmäki ، جنوب فنلندا، قبر من يعتقد أنه محارب من القرن الحادي عشر الميلادي مع سيفه ومجموعة من الجواهر، ولكنهم دهشوا لرؤية الشخص مرتدياً لفستان ويضع زينة أنثوية.

 

واستنتج علماء الآثار أن الأمر يتعلق في الواقع بامرأة وليس برجل لأنها دفنت وبجانبها ثلاثة دبابيس نسائية وملابس نموذجية ترمز إلى قوة المرأة. ولكنهم عجزوا عن تفسير وجود السيف الذي كان رمزاً للرجال.

 

بعد نصف قرن، أجرى باحثون في جامعة "توركو" تحليلاً للحمض النووي لاستنتاج جنس الكروموسوم الخاص بالمتوفى، ووجدوا أن الشخص المدفون يعاني من اختلال في الصيغة الصبغية لكروموسوم الجنس XXY المعروف أيضاً باسم متلازمة "كلاينفيلتر"، مما تسبب في تطوير خصائص أنثوية مثل انخفاض حجم العضلات أو نمو الثدي.

 

وكان الاستنتاج المنطقي أن المحارب الذي عثر عليه كان ثنائي الجنس.

 

ونظراً للعناية التي لقيها أثناء دفنه ووجود سمات ذكر وأنثى في القبر، خلص العلماء إلى أن المجتمع الفنلندي في القرن الحادي عشر كان يعتبر أن ثنائية الجنس لدى الأفراد مقبولة تماماً.

 

وبحسب أولا مويلانين، عالمة الآثار في جامعة توركو الفنلندية فإن من المحتمل أن يكون الشخص المدفون عضواً يحظى باحترام كبير في مجتمعه مما يعني أنه بدلاً من نبذه لكونه مختلفاً، تم الاحتفال بكونه محارباً وثنائي الجنس.