الخميس 25 أبريل 2024 مـ 04:56 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الكوبيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع للاستفتاء على استمرار الحكومة

توجه الكوبيون إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد للتصويت لنواب البرلمان البالغ عددهم 470 الذين سيمثلونهم في الجمعية الوطنية بالبلاد في انتخابات تمت مراقبتها عن كثب ينظر إليها على أنها استفتاء على الحكومة التي يقودها الشيوعيون في وقت يعاني من أزمة اقتصادية عميقة.

 

افتتحت مراكز الاقتراع في العاصمة هافانا في الساعة 7 صباحًا بالتوقيت الشرقي وازدهرت بالنشاط حتى منتصف النهار حيث وصل المواطنون لبحلول الساعة 11 صباحًا بالتوقيت الشرقي ، كان ما يقرب من 42 ٪ من البلاد قد صوتوا ، وفقًا للمجلس الانتخابي الوطني الكوبي (CEN).

 

شجعت حكومة كوبا ، المثقلة بالنقص والتضخم والاضطراب الاجتماعي المتزايد ، الوحدة ، ودعت المواطنين إلى التصويت معًا في عرض واسع لدعم القيادة الشيوعية.

 

وقالت آنا ليديا فيلاسكيز ، 78 عاما ، وهي من سكان هافانا المتقاعدة ، لرويترز إن الرسالة صدى لها، لإدلاء بأصواتهم في حصة المدينة لأكثر من 23000 موقع اقتراع رسمي في جميع أنحاء البلاد.

 

وقالت: “أعتقد أنه يجب على جميع الكوبيين الذهاب للتصويت لمساعدة بلادنا على التحسن والتقدم'. 'نحن نمر بوضع حرج وعلينا جميعًا المشاركة”.

وأضافت القوى المناهضة للحكومة، خارج الجزيرة في بلد يقيد الخطاب السياسي المعارض ، إن التصويت ليس له معنى حقيقي في نظام الحزب الواحد بدون معارضة رسمية، واصفة الانتخابات بأنها 'مهزلة'. ودعت الجماعات المنشقة الكوبيين إلى الامتناع عن التصويت.

 

وقال الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل ، الذي أدلى بأصواته في مدينته سانتا كلارا بعد شروق الشمس مباشرة يوم الأحد ، إن المواطنين سيكون لهم الكلمة الأخيرة.

 

وقال دياز كانيل للصحفيين 'قد يضع بعض الناس الوضع الاقتصادي الصعب قبل رغبتهم في التصويت لكنني لا أعتقد أنها ستكون الأغلبية.'

 

يتنافس المرشحون البالغ عددهم 470 مرشحًا في بطاقة الاقتراع الورقية يوم الأحد على 470 مقعدًا مفتوحًا. لا يوجد مرشحون للمعارضة.

 

لن يكون لارتفاع معدل الامتناع عن التصويت أي تأثير فوري على نتيجة الانتخابات ، حيث يجب أن يحصل الفائزون في المسابقة على أكثر من نصف أصوات أولئك الذين يختارون الإدلاء بأصواتهم.

 

لكن محللين سياسيين يقولون إن المشاركة المنخفضة ستكون علامة على استياء عميق من النظام الشيوعي في كوبا. يتزايد الامتناع عن التصويت في كوبا خلال عدة انتخابات.

 

سيختار المرشحون الفائزون البالغ عددهم 470 ، والذين خدموا لمدة خمس سنوات ، الرئيس القادم لكوبا من بين صفوفهم ، مما يزيد من مخاطر التصويت يوم الأحد.

 

ومن المقرر أن تناقش الجمعية الوطنية المنتخبة حديثًا وتصدر قوانين تنظم الصحافة والحق في الاحتجاج ، من بين قضايا رئيسية أخرى.

 

يغلق التصويت في الساعة 6 مساءً. ET (2200 بتوقيت جرينتش). النتائج المتوقعة في وقت مبكر الأسبوع المقبل.

لا تسمح كوبا لمراقبين دوليين مستقلين بالإشراف على انتخابات الدولة.