الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 04:55 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

بداية نهاية الأخضر.. روسيا تنهي هيمنة الدولار وتعلن موعد استبداله باليوان

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إن روسيا تدعم استخدام اليوان الصيني في التجارة بين روسيا ودول آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

قال بوتين، في اجتماع مع الرئيس الصيني، شي جين بينج: "نحن مع استخدام اليوان الصيني في التجارة بين روسيا ودول آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية”.

وأضاف: “أنا متأكد من أن هذه الأشكال من المستوطنات سيتم تطويرها بين شركاء روس وزملاء من دول ثالثة بـ اليوان".

ثلثي التجارة باليوان والروبل

وأشار الرئيس الروسي إلى أن ثلثي التجارة الحالية بين موسكو وبكين تتم بالعملات الوطنية، اليوان والروبل.

وسجلت تجارة الصين مع روسيا رقما قياسيا في عام 2022، حيث نمت بنحو الثلث وسط العقوبات الغربية ضد موسكو، والتجارة الثنائية في طريقها لتصل إلى أكثر من 200 مليار دولار هذا العام.

اليوان الصيني بديلا لـ الدولار

وتُظهر أحدث البيانات الصادرة عن بنك روسيا أن اليوان أصبح لاعباً رئيسياً في التجارة الخارجية لروسيا، حيث قفزت حصته في تسويات الواردات في البلاد إلى 23٪ بنهاية العام الماضي من 4٪ فقط في يناير 2022.

وحصة اليوان في تسويات التصدير أيضًا، من 0.5٪ إلى 16٪.

وقال: “من المهم أن يتم استخدام العملات الوطنية بشكل متزايد في التجارة المتبادلة. يجب تشجيع هذه الممارسة بشكل أكبر، كما يجب توسيع الوجود المتبادل للهياكل المالية والمصرفية في أسواق بلداننا”.

في غضون ذلك، تراجعت حصة الدولار الأمريكي واليورو في تسويات الصادرات الروسية العام الماضي بشكل كبير ، من 65٪ في يناير 2022 إلى 46٪ في ديسمبر.

في فبراير، تجاوزت العملة الصينية الدولار بصفتها العملة الأكثر تداولًا في سوق الأسهم الروسية للمرة الأولى على الإطلاق ، وفقًا لبيانات من بورصة موسكو.

ضربة قوية لـ الأخضر.. مفاجأة في أسعار الدولار بسبب الأزمة المصرفية انتهاء الهيمنة.. بوتين يوجه ضربة قوية لـ الدولار ويدعم استبداله باليوان الصيني روسيا تعلن موعد استبدال الدولار بـ اليوان الصيني

وفي وقت سابق، قال الخبير الاقتصادي الروسي، نيكولاي كولباكا، إن اليوان الصيني سيصبح عملة احتياطية عالمية ويحل محل الدولار الأمريكي في موعد لا يتجاوز 10 سنوات.

وقال: “عملة عالمية واحدة مفيدة للجميع. من الناحية الواقعية، يجب أن يستغرق الأمر 10 سنوات على الأقل. ... يحدث هذا عادة من تلقاء نفسه عندما يضعف بلد ما، ويضعف اقتصاده. العملية مستقرة للغاية وبطيئة. إذا كان الجميع يستخدم الدولار ، فليس من المربح للجميع تغييره. الصين لا تزال بعيدة جدا عن ذلك”.

واضاف: “لكي تصبح العملة عالمية، هناك العديد من الشروط، بما في ذلك الاقتصاد المستقر والتاريخ الاقتصادي المستقر. وفي الوقت الحالي، فإن الولايات المتحدة وحدها هي التي تستوفي هذه المعايير، أما بالنسبة للصين، فإن تاريخها الاقتصادي سيء للغاية وقصير جدا ولا يمكن الاعتماد عليه”.

في الوقت نفسه، يتمتع اليورو بأكبر فرصة لاستبدال الدولار اليوم.

موضوعات متعلقة