الخميس 2 مايو 2024 مـ 06:17 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

بذلنا جهودا كبيرة.. الرئيس الصيني يكشف عن نوايا بكين بشأن السلام بأوكرانيا

قال الرئيس الصيني، شي جين بينج، السبت، إن الصين وروسيا تسعيان إلى سياسة خارجية مستقلة ويأخذان في الاعتبار العلاقات الثنائية بينهما.

 

ويأتي ذلك خلال زيارة الرئيس الصيني إلى موسكو ومقابلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حيث تم عقد مباحثات ثنائية تناولت كافة القضايا المختلفة والمتعلقة بين الدولتين وإمكانية التوصل إلى حل سريع لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وأضاف الرئيس الصيني، أن بكين بذلت جهودا نشطة لتعزيز المصالحة وإجراء مفاوضات سلام بشأن أوكرانيا، لافتا إلى أنه لدينا دائما موقف موضوعي بشأن ما يحدث في أوكرانيا.

بوتين: نرحب بدور الصين البناء لإنهاء حرب أوكرانيا.. وعلاقات موسكو وبكين في قمتها بوتين يكشف عن تفاصيل صفقة القرن الجديدة مع الصين

وعلى جانب آخر، رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن اقتراح السلام الصيني بين روسيا وأوكرانيا ووصفه بأنه "غير منطقي".

حيث قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ، جون كيربي ، إن الولايات المتحدة ستدرس أي دعوات لوقف القتال في أوكرانيا بعد زيارة الرئيس شي لروسيا 'غير مقبولة'.

واضاف 'إذا خرج من هذا الاجتماع ، كان هناك نوع من الدعوة لوقف إطلاق النار ، فهذا سيكون غير مقبول ، لأن كل ما سيفعله هو التصديق على الفتوحات الروسية حتى الآن.

وقال كيربي في مقابلة تلفزيونية يوم الأحد إن كل ما سيفعله هو منح بوتين مزيدًا من الوقت لإعادة التأهيل وإعادة التدريب والبقاء ومحاولة التخطيط لهجمات متجددة في الوقت الذي يختاره.

وقال كيربي: 'نأمل ، وقد قلنا هذا من قبل - أن الرئيس شي سوف يتصل ويتحدث مع الرئيس زيلينسكي ، لأننا نعتقد أن الصينيين بحاجة إلى الحصول على المنظور الأوكراني هنا'.