السبت 20 أبريل 2024 مـ 05:28 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

ضيوف رمضان 2023.. ”صقور” أحمد العوضي لا تأكل بدون إذن

أحد الصقور يقف على ذراع الفنان أحمد العوضي
أحد الصقور يقف على ذراع الفنان أحمد العوضي

مع دخول الفنانة ياسمين عبدالعزيز وزوجها أحمد العوضي، السباق الدرامي لـ«رمضان 2023»، خطف العوضي الأضواء بأحد مشاهد مسلسهما ضرب نار، بعد ظهور أحد الصقور على كتفه خلال أحد مشاهد المسلسل.

لقطة عمرها ثوانٍ معدودة لكنها فتحت الباب على مصراعيه حول البحث عن الصقور وتربيتها وكل ما يتعلق بها؛ إذ لم تتخل رياضات الصحراء عن الحيوانات التي كان يمتلكها أهل الصحراء كالجمال والكلاب والخيل وأخيرًا وأغربها «الصقور».

لم يعرف الكثير أن الصقور لها الفضل في الصيد، فهو يعتبر الطائر الأسرع بين الطيور، ويعتمد عليه البدو اعتمادًا كبيرًا في هذا الشق، ما أدى إلى أن تطور الحال بها وأصبحت للصقور سباقات أيضًا يهتم بها ملوك وأمراء الدول العربية ويحرصون على امتلاك أغلى الأنواع منها تفاخراً بها. 

أحمد الشريف منظم سباقات الصقور في مصر تحدث عن الصقر باعتباره يدخل في الكثير من السباقات مثل سباق السرعة ويطير فيه الصقر منفردًا على مسافة 400 متر، بتوقيت معين يتم قياسها بأجهزة سرعة حديثة ويتم تقييم سرعة الصقر على صاحب أقل وقت يصبح هو الفائز في المسابقة.

ويروي الشريف عن أكثر المحافظات في مصر المتهمة بتربية واقتناء الصقور، قائلا: «التقيت مع الكثير من محبي الصقور على مستوى محافظات مصر وتحديدا الاسكندرية، ومطروح، والقاهرة، والدقهلية، وغيرها من المحافظات والصعيد أيضًا».

يعود الشريف بذاكرته إلى الوراء ليؤكد أن أول سباق للصقور أقيم في عام 2016؛ حيث تم مشاركة 15 صقر به، وحضره الكثير من المهتمين برياضة التصقير من معظم الدول العربية. 

اقرأ أيضًا| بملايين الجنيهات.. سر ارتفاع أسعار الصقور

خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام، تبدأ عمليات شراء الصقور من الصيادين في موسم خاص بها، حيث هناك قبائل متخصصة في صيد الصقور وبيعها في الأسواق وهذا بدأ يحدث مؤخراً فكانت القبائل تحتفظ بالصقور وإهدائها للمولك والأمراء، ولكن في العشرين عاما الماضية تم بيعها وشراؤها.

وتتراوح أسعار الصقور بداية من 5 آلاف جنيها إلى مليون جنيهًا، وفقًا للشريف الذي أكد أنه تم بيع صقر وصل سعره هذا العام مقابل 18 مليون جنيهاً، لندرة نوعه، وتم بيعه لأحد أمراء الخليج كنوع من التفاخر بهذا الثمن. 

ومن صفات الصقور أنها لا تحتاج سوى شهر واحد فقد يتم تدريبها خلالها قبل الدخول في سباقات السرعة، وهنا تتم مراعاة أحوال الطقس والأرصاد الجوية بعدم وجود رياح عالية في هذا اليوم أو أمطار وتكون الأرض جافة.

أما عن تدريب الصقور فهناك 5 أنواع هم الأفضل في اجتياز السباقات وهي صقور «الشاهين، والحر، والعقبان، والوكري، والطيور الصغيرة»، ويتم تدريب كل نوع على حسب قدراته. 

ويعيش الصقر ما بين 15 أو 20 عامًا، وهذا يترتب على الرعاية والتغذية التي تقدم له، والعمر المناسب للصقور المشاركة في السباقات تكون من عام إلى 7 أعوام، حيث أنه في هذا العمر يتمتع باللياقة البدنية العالية، وبعد هذا العمر يتم استخدام الصقور في الصيد.

ويتم تعليم الصقور على الصيد والعودة لصاحبه مرة أخرى عن طريق تسخير الصقر أثناء التدريب فهي من خلق الله سبحانه وتعالى أنها سهلة التعلم بالفطرة على الانصياع للإنسان، حيث نبدأ بتعود الصقر على تناول طعامه على يد صاحبه، حتى يعتاد على تناول طعامه من صاحبه فقط، ويصل بعد أسبوع بالضبط أن هذا الشخص هو مصدر الأمان له ومصدر الغذاء الخاص به.

 ويبدأ الصقر في الحيرة بين غريزة الهرب من صاحبه وغريزة الجوع وفي الأغلب تفرض الجزع سيطرتها عليه فيعود لصاحبه مرة أخرى لأنه الاهم عنده الطعام وليس الهرب منه، وبهذه الطريقة يصبح الصقر مسخراً لصاحبه. 

 وتأتي بعد ذلك مرحلة أخرى في تدريبات الصقور وهي مرحلة الدعو، والتي يتعلم فيها الصقر اسمه الخاص بع، ويتم الدعو له وهو مربوط في بداية الأمر حتى يعتاد على اسمه داخل المنزل، وبعد ذلك تتطور إلى الدعو خارج المنزل في مواعيد الطعام الخاصة به. 

وأخر مرحلة هي مرحلة اللياقة البدنية وتسمى مرحلة «الهدد»، وهي مرحلة الصيد بالصقر ويتم فيها إطلاق الحمام في الجو ويطلق وراءها الصقر ليأتي بفريسته إلى صاحبه، ولم يقم بأكلها إلا بعد الحصول على الإذن من صاحبه، حيث أن الوجبة المفضلة للصقور هو الحمام.