الجمعة 17 مايو 2024 مـ 01:38 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

بعد فضيحة «بيجاسوس».. وزير الدفاع الإسرائيلي في زيارة خاصة لفرنسا

وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس
وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس

ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، يحضر لزيارة وشيكة إلى باريس، لمناقشة قضية التجسس بواسطة برنامج "بيجاسوس".

وأوضحت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن وزير الدفاع الإسرائيلي سيتوجه إلى فرنسا يوم الأربعاء المُقبل، للاجتماع مع نظيرته الفرنسية، فلورنس بارلي، لإجراء حوار أمني استراتيجي، حول الأزمة التي أثارتها فضيحة "بيجاسوس".

ويأتي على قائمة الموضوعات التي ستتم مناقشتها بين غانتس وبارلي، تبعات الوضع الأمني الحرج في الأراضي اللبنانية، إضافة إلى الاتفاق النووي الإيراني، وقضية شركة الأمن السيبراني الإسرائيلية "NSO" المصنعة لبرنامج "بيجاسوس".

ودعا إيمانويل ماكرون إلى عقد جلسة "استثنائية" لمجلس الدفاع الفرنسي، وذلك لمناقشة برنامج التجسس "بيجاسوس"، بعد نشر تقارير أفادت عن وضع الرئيس الفرنسي على قائمة المستهدفين ضمن قائمة طويلة ضمت كبار المسؤولين.

وكان مسؤول كبير في شركة الأمن السيبراني الإسرائيلية NSO المصنعة لبرنامج "بيجاسوس" للتجسس، قد أعلن الأسبوع الماضي أن ماكرون لم يُستهدف بالبرنامج.

يأتي ذلك بعد أن كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن سلطات المغرب استخدمت نظام "بيجاسوس" الإسرائيلي للتجسس على مكالمات ماكرون.

وكتبت الصحيفة أن أحد الأرقام الهاتفية التي يستخدمها ماكرون بانتظام منذ 2017 على الأقل وحتى الأيام الأخيرة، ظهرت في قائمة الأرقام التي اختارها جهاز أمن الدولة المغربية لمراقبتها عبر بيجاسوس.