الخميس 25 أبريل 2024 مـ 06:38 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

نوبل تحتفى هارالد هاوزن.. شكك العلماء فى فرضيته وبعد 10 سنوات صدقوه

هارالد تسور هاوزن
هارالد تسور هاوزن

احتفت جائزة نوبل العالمية، بذكرى ميلاد الطبيب الألمانى هارالد تسور هاوزن، الذى ولد فى مثل هذا اليوم، 11 مارس لعام 1936، والحائز على جائزتها في مجال الطب.

جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها على منصة التغريدات "تويتر"، أشارت إلى أنه في عام 1974، اقترح هارالد تسور هاوزن أن فيروس الورم الحليمي البشري، يمكن أن يؤدي إلى سرطان عنق الرحم.

وقالت جائزة نوبل: على الرغم من شكوك أقران هارالد تسور هاوزن، فى فرضيته هذه إلا أنه بعد 10 سنوات، ثبت أنه كان على حق، حيث أدى اكتشافه إلى تطوير لقاح ضد السرطان.

يشار إلى أن هارالد تسور هاوزن، طبيب ألماني من جامعة دوسلدورف، شغل منصب المدير السابق لمركز أبحاث السرطان الألماني، وحصل على جائزة نوبل العالمية في الطب عام 2008 لعمله في اكتشاف فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) المسبب لسرطان عنق الرحم بحيث خالف التيار السائد وقتها وساعد اكتشافه على تطوير أمصال مضادة للفيروس.

فيروس الورم الحليمي البشري هو مجموعة متنوعة من الفيروسات التي تلحق بالـDNA، والتي تعدي الجلد والأغشية المخاطية للإنسان ومجموعة من الحيوانات. وهناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري.

ووفقا للتقارير العلمية، فإن بعض تلك الأنواع من الفيروسات تسبب دمامل جلدية حميدة، أو حليمات، ولهذا سمي بالفيروس، وفيروسات الورم الحليمي المقترنة بظهور الدمامل الشائعة تنتقل عن طريق التلامس الجلدي العادي.

 

بالإضافة إلى ذلك فهناك مجموعة أخرى من نحو 30 نوع يتم انتقالها تناسلياً. فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي شائع الانتشار، بتقديرات أن نحو 75% من النساء فى الغرب يتعرضن للعدوى من واحد أو أكثر من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي خلال حياتهن.