الجمعة 29 مارس 2024 مـ 05:53 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

تغيير المواعيد فى جدول الأنشطة بمركز إبداع قصر الأمير طاز

قصر الأمير طاز
قصر الأمير طاز

قرر مركز إبداع قصر الأمير طاز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، تعديل جدول النشاط الشهري الخاص بالمركز، نظراً لتصوير عدد من مشاهد الدراما التليفزيونية، حيث تقرر إقامة حفل فرقة "فويس باند" بقيادة الفنان إسلام جاد، في السابعة مساء الأحد 12 مارس الجاري، بدلاً من اليوم الخميس 9 مارس، كما سيقام حفل المنشد الفنان زين محمود في السابعة مساء الأحد 19 مارس، بدلاً من الأحد 12 مارس 2023.

يقع قصر الأمير طاز بالقاهرة القديمة بمنطقة الخليفة بالقلعة بشارع السيوفية المتفرع من شارع الصليبة. أنشأه صاحبه الأمير سيف الدين طاز بن قطغاج، أحد الأمراء البارزين في عصر دولة المماليك البحرية، والذي بدأ يظهر اسمه خلال حكم عماد الدين إسماعيل بن الناصر محمد بن قلاوون (1343 – 1345م) إلى أن أصبح في عهد أخيه الصالح زين الدين حاجى أحد الأمراء ممن بيدهم الحل والعقد في الدولة في ذلك الوقت.

وتبلغ مساحة القصر الإجمالية أكثر من ثمانية آلاف متر مربع وهو عبارة عن فناء كبير في الوسط خصص كحديقة تتوزع حولها من الجهات الأربع مباني القصر الرئيسية والفرعية وأهمها جناح الحرملك والمقعد أو المبني الرئيسي المخصص للاستقبال واللواحق والتوابع والإسطبل.

أما الآن فلم يتبق من هذه المباني سوي واجهتان الرئيسية المطلة علي شارع السيوفية والخلفية المطلة علي حارة الشيخ خليل وهي التي بدأ منها الانهيار والمقعد الذي تم تجديده في عهد 'علي أغا دار السعادة' صاحب السبيل والكتاب الملحقين بالقصر وجزء صغير من قاعات الحرملك فضلا عن القاعات المستحدثة التي استخدمت كمخازن أو قاعات دراسية في عصور لاحقة.