الإثنين 6 فبراير 2023 مـ 01:49 مـ 16 رجب 1444 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

السويسرية التي هامت في حب مصر حتى النخاع

إيفلين بوريه.. وفاة رائدة صناعة الخزف بالفيوم

إيفلين بوريه
إيفلين بوريه

فجع نبأ وفاة الخزافة السويسرية إيفلين بوريه أهالي محافظة الفيوم، بعدما أفنت عمرها في خدمة أهالي قرية تونس السياحية.
وتوفيت إيفلين بوريه عن عمر يناهز الـ٨٢ عامًا، مخلوف تركة ثقافية ضخمة، وجرحًا لن يندمل في قلوب مخبيها وعاشقيها من اهالي قرية تونس، التي اوصت بان يوارى جثمانها على أراضيها.
ونجحت إيفلين بوريه في تحويل قرية تونس، الواقعة على ضفاف بحيرة قارون بمحافظة الفيوم، إلى مزار عالمي، لتكون قبلة لشريحة كبيرة من السياح الأجانب.
إيفلين بوريه.. فلاحة مصرية بدناء سويسرية
وساهمت إيفلين بوري، الخزافة السويسرية التي هامت في حب مصر حتى النخاع، في تحقيق نهضة اقتصادية شاملة، لتصبح بمثابة مؤسسة صناعية كاملة، لفنون الخزف الذي اشتهرت به القرية منذ استقرارها على أراضيها.
وانتقلت إيفلين بوريه الخزافة السويسرية المرموقة، إلى الأراضي في ستينيات القرن الماضي، لتستقر رفقه أبيها، وتؤسس مدرستها الخاصة بصناعة الخزف والفخار بقرية تونس، إحدى قرى محافظة الفيوم، والتي تحولت بفضل جهودها إلى قبلة سياحية ذائعة الصيت.

إيفلين بوريه.. تزوجت شاعر غنائي ورفضت العودة إلى سويسرا

وتزوجت إيفلين بوريه الشاعر الغنائي سيد حجاب، وامضت ٦ عقود من عمرها على الأراضي المصرية، عاشت خلالها في خدمة العائلات البسيطة من أهالي قرية تونس، الذين بادلوها ذات الحب، مفضلةً البقاء بينهم على العودة لمسقط رأسها.

إيفلين بوريه وتفاصيل وصيتها الأخيرة

وتشيع جنازة إيفلين بوريه، غدا الأربعاء بقرية تونس، لتنفيذ وصيتها بان يتم دفنها في قبر أعدته لنفسها، داخل منزلها ومدرسة تعليم الفخار التي أسستها بالفيوم.