الجمعة 17 مايو 2024 مـ 02:16 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

عقب الاجتماع بمجلس الدفاع الصحي

ماكرون يعلن قرارًا جديدًا بشأن متحورة دلتا مساء اليوم الاثنين

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

يتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء اليوم الاثنين، بخطاب للفرنسيين حول الوضع الوبائي في البلاد والإجراءات التي ستتخذها السلطات للحد من تفشي المتحورة الهندية "دلتا" التي تسارعت الإصابات بها خلال الأسابيع الأخيرة في ظل رفع الحجر الصحي وإعادة الفتح العام.

ومن المنتظر أن يعلن ماكرون عن جعل التطعيم إلزاميا للعاملين في قطاع الصحة وعن تمديد الشهادة الصحية الرقمية.

ويعقد مجلس الدفاع الصحي الفرنسي اجتماعا يترأسه استثنائيا الرئيس إيمانويل ماكرون الذي سيتوجه بخطاب للفرنسيين عند الساعة الثامنة مساء اليوم الاثنين، بخصوص الوضع الوبائي في البلاد وضرورة تسريع عملية التطعيم.

وينتظر أن يعلن ماكرون عن الإجراءات المتخذة في أعقاب اجتماع مجلس الدفاع، لمواجهة الارتفاع المتواصل والسريع في عدد الإصابات بالمتحورة الهندية "دلتا" وتفادي موجة رابعة من وباء فيروس كورونا، في ظل سياسة إعادة الفتح المعمول بها منذ شهر مايو.

ولا يستبعد المراقبون إمكانية فرض عدة قرارات بشأن قيد الحركة والإغلاق بسبب متحورة دلتا الجديدة، التي سجلت معدلات قياسية بأغلب دول القارة العجوز مطلع الشهر الجاري، ما أدى لاتخاذ أغلب حكوماتها عدة تدابير وإجراءات للحد من انتشار الوباء بين مواطنيها.

وحذر الناطق الرسمي باسم الحكومة غابرييل أتال الأربعاء الماضي من أن السلالة "دلتا" تمثل حوالي 40 بالمئة من إجمالي الإصابات بالوباء في فرنسا، مؤكدا أن هناك مخاوف أن تؤثر سلبا على موسم الصيف في حال ظهور موجة رابعة للوباء.

وقال أتال إن "هذه المتحورة خطيرة وسريعة الانتشار وبإمكانها أن تهدد فصل الصيف في حال ظهرت في مكان أو منطقة ما" مؤكدا أن "المضي قدما في عملية التلقيح ضد فيروس كورونا ومضاعفة وتيرتها هو الطريق الوحيد للحيلولة دون فرض قيود جديدة على حركة الفرنسيين وتنقلاتهم وعلى حياتهم الاجتماعية".