السبت 4 مايو 2024 مـ 08:43 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

هايتي تطلب من أمريكا والأمم المتحدة إرسال قوات لتأمين منشآتها

شرطة هايتي تحاول السيطرة على الأوضاع بعد اغتيال مويس
شرطة هايتي تحاول السيطرة على الأوضاع بعد اغتيال مويس

طلبت الحكومة الهايتية من الولايات المتحدة الأمريكية دعمًا لوجيستيًا وأمنيًا في أعقاب حادث اغتيال الرئيس جوفينيل مويس الأربعاء الماضي.

ودعت هايتي منظمة الأمم المتحدة لإرسال قوات إلى أراضيها للمساعدة في تأمين مواقع استراتيجية، خشية تعرضها لأعمال العنف والتخريب في أعقاب حادث اغتيال مويس.

وعبر الوزير المكلف بإدارة الشؤون الانتخابية ماتياس بيير عن خشيته من أعمال عنف وتخريب محتملة تقوم بها الميليشيات المسلحة ضد بعض المواقع الاستراتيجية والبنى التحتية لبلاده، بهدف إثارة الفوضى وتهديد الأمن.

وكشف عن تفاصيل المكالمة الهاتفية التي جمعته بوزير الخارجية الأميركي وأحد مسؤولي الأمم المتحدة، والتي طلب فيها رسميًا إرسال قوات إلى هايتي.

وواصلت الجهات المعنية التحقيق في حادث اغتيال مويس، فيما لا يزال الغموض يحيط بالجهة التي تقف خلف العملية التي نفذها 28 مسلحًا داخل المقر الرئاسي.

وكشف قائد الشرطة الهايتية ليون شارل خلال مؤتمر صحفي عن اعتقال قواته 15 من المشتبه فيهم، موضحا أن ثلاثة كولومبيين قتِلوا وأن ثمانية آخرين لا يزالون فارين.

وكانت الشرطة أعلنت سابقا أنها قتلت أربعة مرتزقة تشتبه في ضلوعهم في الحادث.

وأضاف شارل أن الأسلحة والمواد التي استخدمها المهاجمون ضبِطت، مؤكدًا تصميمه على إيجاد الأشخاص الثمانية الفارين.

وعرض المشتبه بهم على وسائل الإعلام بجانب الأسلحة المستخدمة في الحادث، فيما أوضحت بطاقات هويتهم وجوازات سفرهم أنهم يحملون الجنسية الكولومبية.

وأوضح قائد الشرطة أنهم نجحوا في ضبط منفذي الحادث فيما يكثفون من جهدهم للكشف عن هوية المدبرين.

وتحدث رئيس الوزراء الموقت كلود جوزيف هاتفيا الجمعة مع الرئيس الكولومبي إيفان دوكي الذي وعد بتقديم كافة أوجه الدعم اللازم لسير عمليات التحقيق.

وأوضح وزير الدفاع الكولومبي دييغو مولانو أن ستة على الأقل من المرتزقة الذين يشتبه في ضلوعم بحادث اغتيال مويس قد يكونون من عناصر الجيش السابقة.

وأكد في مقطع فيديو بثته وسائل الإعلام بأنه أعطى تعليماته للجهات الشرطية والجيش للتتعاون في دعم سير التحقيقات.

من جهتها أعلنت تايبيه الجمعة أنّ 11 مشتبها بهم أوقِفوا في حرم سفارة تايوان في بور أو برنس.

وقالت السفارة التايوانيّة إنّ الشرطة تمكّنت من اعتقال 11 مشتبهاً بهم، موضحة أنّها وافقت على طلب شرطة هايتي للدخول إلى مجمع السفارة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية الخميس أنها قبلت مساعدة الشرطة الهايتية في تحقيقها لكن من دون تأكيد اعتقال رعايا أميركيين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أمس الجمعة أن بلادها سترسل وفدًا من مكتب التحقيق الفدرالي ووزارة الأمن الداخلي إلى بور أو برنس في أسرع وقت.