الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 06:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

محطات دولية ومحلية.. كيف ترصد مصر زلازل المنطقة؟

تعليم  رصد الزلازل
تعليم رصد الزلازل

كشف الدكتور شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيزوفيقية، تفاصيل عملية التعاون مع الدول المجاورة في عملية رصد ومتابعة الزلازل، مؤكدا أن هناك تعاون كبير بين مصر وقبرص وكريت وتركيا واليونان في عملية رصد ومتابعة الزلازل التي تحدث في منطقة حوض البحر المتوسط.

البحوث الفلكية: هناك خط من محطات رصد الزلازل على طول الساحل المصري للبحر المتوسط

وأشار رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيزوفيقية في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن عملية رصد الزلازل تتم بمحطات مصرية موجودة داخل الأراضي المصرية وأخرى خارجية يتم ربطها أون لاين بالشبكة المصرية القومية لرصد الزلازل، مؤكدا أن هناك تعاون كبير بين جميع الدول المجاورة في رصد الزلازل بين مصر والدول القريبة.

وأضاف الدكتور شريف الهادي، أن جميع المناطق النشطة بالزلازل في حوض البحر المتوسط تتابع بعدد كبير من محطات الرصد، مؤكدا أن جزيرة قبرص يوجد بها قوس من الحزام الزلزالي يتم رصدها بعدد 7 محطات رصد زلازل موجودين داخل قاع البحر .

وأكد شريف الهادي، أن تلك المحطات التي توجد بجزيرة قبرص تم انشائها بالتعاون بين إنجلترا وقبرص، مشيرا إلى أن هناك محطة رصد دولية موجودة داخل قبرص ويتم ربطها بمصر حتي يتم قراءة الزلازل من خلال أكثر من جانب.

وأوضح شريف الهادي، أن جزيرة كريت أيضا بها عدد من المحطات التي يتم ربطها بالشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، مشيرا إلى أن تركيا واليونان وإيطاليا بها محطات رصد دولية يتم ربطها بالشبكة القومية لرصد الزلازل.

شدد رئيس قسم الزلازل، أن هناك خط من محطات رصد الزلازل على طول الساحل المصري للبحر المتوسط تقوم برصد النشاط الزلزالي بمنطقة كريت وقبرص، مؤكدا أن المسافة بين كل محطة رصد زلازل وأخرى تبعد 50 كيلو متر، متابعا: هذا عدد كبير من المحطات نتيجة النشاط الموجود بالبحر المتوسط.

وأكد الهادي، أنه في حالة حدوث زلازل بالمنطقة يتم قراءة الهزة الأرضية من خلال المحطات الموجودة داخل وخارج مصر ويتم تحليل بيانات الهزة الأرضية والوصول إلى إحداثيات الزلازل بأكثر من منطقة.

كما شدد رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على أن مصر بعيدة عن أي حزام زلزالي ولا يوجد أي تخوف تلك الفترة من هذه الأزمة، مؤكدا أن جميع الزلازل التي تقع بالمنطقة بعيدة عن مصر ولن تسبب أي ضرر في البنية التحتية المصرية.