الأحد 12 مايو 2024 مـ 03:46 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

تركيا تخصص 5 مليارات دولار لجهود الإغاثة جراء الزلزال

أعلنت الحكومة التركية، مساء اليوم الاثنين، تخصيص أكثر من 5 مليارات دولار لجهود الإغاثة جراء الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب البلاد وشمال سوريا يوم الاثنين الماضي.

وقال فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي خلال مؤتمر صحفي: "قدّمنا 6 ملايين وجبة للمتضررين من الزلازل، ووزّعت مؤسسات الدولة والمساعدات الخارجية ملايين البطانيات".

وأضاف: "نحو 12 ألف آلية ثقيلة تعمل في المناطق المنكوبة، والاتصالات ستكون مجانية لمدة شهر كامل في المناطق المنكوبة".

الحفارات تبدأ العمل

وقالت قناة "ديلي صباح" التركية، إن الحفارات الآلية بدأت إزالة الأنقاض من منطقة حضرية في إقليم هاطاي بجنوب تركيا الذي دمره الزلزال الضخم الذي وقع الأسبوع الماضي مع اقتراب عملية العثور على ناجين من نهايتها.

بروتيو..نهاية مأساوية لأشجع كلب ساعد في إنقاذ ضحايا زلزال تركيا مجددًا.. طلب لوزيرة الخارجية الألمانية من تركيا والمجر

وأظهر المقطع عدّة حفارات هيدروليكية ضخمة، بالقرب من مدينة أنطاكية، تنقب في أكوام الحجارة أو تهدم أسقف المباني الخرسانية المتأرجحة، مع تصاعد سحابات ترابية من الحطام في ظل تساقط الحجارة الخرسانية.

وانتشر العاملون المرتدون السترات سهلة الرصد في المنطقة المقفرة التي كانت يوما منطقة سكنية، بينما وقفت مجموعات من الناس لمتابعة ما يجري من مسافة آمنة.

وجلس بعض المتابعين على أرائك وكراسي محطمة من مباني تشققت جراء زلزال يوم الاثنين الضخم الذي هز مساحة شاسعة من جنوب تركيا وشمال غرب سوريا. وتخطت حصيلة الوفيات مجتمعة في البلدين الآن 37 ألف قتيل.

وفي سوريا، قال مارتن جريفيث منسق الأمم المتحدة للإغاثة الاثنين إن مرحلة الإنقاذ بعد الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة "تقترب من نهايتها" وإن التركيز تحولا إلى توفير المأوى والأغذية والتعليم للناجين.

من جانبه، قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، الاثنين، إن 34 ألفًا و717 فرداً من عمال البحث والإنقاذ يواصلون أعمالهم في المناطق المتضررة من الزلزال جنوبي البلاد.

موتى بالآلاف .. قفزة مرعبة لضحايا زلزال تركيا وسوريا تركيا تعلن هدم مدينة بالكامل بسبب الزلزال

وأضاف، في مؤتمر صحافي بمركز التنسيق التابع لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، إن فرق البحث والإنقاذ تواصل العمل بكامل طاقتها في الولايات العشر المتضررة، داعياً المواطنين إلى الابتعاد عن المباني ذات الأضرار الكبيرة.

وأشار نائب الرئيس التركي إلى مشاركة 24 سفينة و70 طائرة و112 مروحية وطائرات مسيرة في أعمال الإنقاذ المستمرة، فضلًا عن 12 ألفًا و322 آلية عمل.

وكشف عن بدء تركيب مركز يضم نحو 5 آلاف حاوية سكينة بجانب عمليات بناء المخيمات في عموم المناطق المتضررة.