الأحد 12 مايو 2024 مـ 12:25 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

اتفاق رباعي لخفض انبعاثات الكربون في مشروعين تابعين لـ”شل” في مصر

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

وقع اليوم الإثنين، اتفاق بين شركة شل، وتحالف شركات بكتل مصر وانبي وبتروجيت، بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، سفير بريطانيا بالقاهرة وجاريث بايلي، رئيس شركة بكتل العالمية لشئون الطاقة بول ماردسون، ونائب الرئيس التنفيذي لشركة شل لأنشطة الغاز الطبيعي المسال سيدريك كريمرز.

ويسعى الاتفاق المبرم، إلى تنفيذ عدد من مشروعات خفض الانبعاثات بمنشآت الغاز التابعة لشركة شل في إطار برنامج وزارة البترول، وتتمثل في مشروع خفض الكربون من منشآت مجمع الشركة المصرية لتصدير الغاز الطبيعي المسال في إدكو، فضلًا عن تسهيلات حقول غرب الدلتا العميقة.

وقع الاتفاق كل من؛ المهندس خالد قاسم رئيس شركة شل مصر، المهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجيت، المهندس كريم الدسوقي نائب رئيس شركة بكتل العالمية في مصر، والمهندس محمد عبد العزيز رئيس شركة إنبي.

من جهته، قال وزير البترول، إن الاتفاق بمثابة نقطة انطلاق في التنفيذ الفعلي لعدد من مشروعات برنامج عمل الوزارة التي تهدف إلى خفض الانبعاثات بتسهيلات ومشروعات البترول والغاز، بالتعاون مع الشركاء العالميين.

من جانبه، صرح نائب رئيس شركة بكتل العالمية في مصر، بأنه بموجب الاتفاق سيتن البدء الفعلي في إقامة المشروع لنظام طاقة موحد بين محطة معالجة الغاز البرية لحقول غرب الدلتا في البحر المتوسط، ومجمع تصدير الغاز الطبيعي المسال في إدكو.

ويساهم المشروع، حسبما ذكر بيانًا وزارة البترول، في توفير الطاقة وخفض الانبعاثات بواسطة توحيد أنظمة الطاقة الكهربائية للمحطات البرية، كما يشمل هذا التكامل الاستخدام الأمثل لمولدات الغاز في المشروعين، وتعزيز وضع التشغيل الأكثر كفاءة، وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، والاقتصاد في استهلاك الوقود.