الأحد 19 مايو 2024 مـ 03:50 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

تحرك مصري قوي على إعلان بدء الملء الثاني لـ”سد النهضة”

وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي
وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، على الرفض المصري للقرارات الأحادية الجانب التي تتخذها الحكومة الإثيوبية تجاه أزمة "سد النهضة"، بعد إعلان مسؤوليها عن بدء الملء الثاني.

 

ووجه وزير الموارد المائية والري خطابا رسميًا إلى نظيره الإثيوبي، لإخطاره بقرار مصر الواضح والقاطع لهذا الإجراء الأحادي، الذي يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لإتفاق إعلان المبادئ.

 

وأوضح عبد العاطي أن قرار بدء الملء الثاني يعد انتهاكاً للقوانين والأعراف الدوليه التى تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركه للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل، الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تُلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية، وتمنع الإضِرار بها.

 

وأرسلت وزارة الخارجية نسخة من الخطاب والرد الذي وجهته إلى وزير الموارد المائية والري الإثيوبي، إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة، لإحاطة المجلس بهذا التطور الخطير، والذي يكشف مجدداً عن سوء نية إثيوبيا، وإصرارها على اتخاذ إجراءات أحادية لفرض الأمر الواقع، وملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث، ويحد من أضرار هذا السد على دولتي المصب، وهو الأمر الذي سيزيد من حالة التأزم والتوتر في المنطقة، وسيؤدي إلى خلق وضع يهدد الأمن والسلم، على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

وكان مجلس الأمن قد أعلن عن عقد جلسة حول قضية سد النهضة يوم الخميس الموافق 8 يوليو 2021، للتقريب بين وجهات نظر أطراف الأزمة.