الخميس 16 مايو 2024 مـ 08:24 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أحمد المسلماني: الدول الغربية تحارب بعضها وتتحد لمحاربة العالم

أحمد المسلماني
أحمد المسلماني

سلط برنامج "الطبعة الأولى"، مع الكاتب الصحفي أحمد المسلماني، والمُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم السبت، الضوء على الحروب التي كانت دائرة بين بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية خلال القرن الماضي.

وأكد المسلماني، أن الدول الغربية لا تتحد دائما، وأحيانا تتفق وتحارب العالم وأحيانا تحارب بعضها البعض، وبريطانيا جزء من قوتها التاريخية يرجع لجرأتها في اتخاذ القرار، وحاربوا ضد نابليون وفي الوقت ذاته ضد أمريكا في كندا.

وأضاف أن بريطانيا دخلت البيت الأبيض وحرقته، في 1812 بعد نهبه، وكذلك وزارة الخزانة والكونجرس الأمريكي، موضحاً أن بريطانيا أعلنت أن غزو بونابرت لأوروبا هو حصار لها، وقررت خوض الحرب ضد فرنسا وهزمت نابليون في 1815، وكانت أمريكا في ذلك الوقت تتابع الحرب في أوروبا، ووقفت على الحياد لأن لها مصالح مشتركة تجارية مع البلاد المشاركة في الحرب.

وأشار إلى أن بريطانيا بدأت الضغط على أمريكا لتحديد موقفها من خلال إيقاف السفن الأمريكية التي تتجه لأوروبا، وفي إحدى المرات قتلت ركاب أحد السفن الأمريكية بحجة التفتيش، وفي سياق متصل كان بعض الأمريكان يرون ضرورة غزو كندا لأن المزاج العام في البيت الأبيض أيضا كان يتجه لاحتلال كندا والأراضى الشاسعة بها، وكانت توجد عدة مناطق في كندا تحت الحماية والوصاية البريطانية.

أقرأ أيضا"

المسلمانى: الملك توت عنخ آمون «ميجا ستار» الفراعنة فى العالم

 

«الأكبر في العالم».. أحمد المسلمانى: محطة بنبان تنتج 90% من كهرباء السد العالى

 

المسلماني: رؤية الرئيس السيسي للقضاء على العشوائيات أهم المشروعات الإنسانية