السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:52 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

«المركزي السعودي» يرفع الفائدة ربع نقطة مئوية

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي

أعلن البنك المركزي السعودي ساما الأربعاء، عن رفع الفائدة ربع نقطة مئوية أي 25 نقطة أساس، وذلك عقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع معدل الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية ليتراوح بين 4.5 و4.75% لكبح الضغوط التضخمية التي يتعرض لها اقتصاد الولايات المتحدة، حسبما افادت قناة العربية السعودية.

تأثير رفع الفائدة في الفيدرالي الأمريكي

 

 

 

 

 

txt

 

الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

 

 

 

 

 

 

جاء ذلك بعد أن أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، عن قرار رفع الفائدة مباشرة، تراجع مؤشر "داوجونز" الرئيسي بالبورصة الأمريكية في التعاملات المتأخرة بمقدار 337 نقطة بما يعادل 0.99 في المائة ليصل إلى مستوى 33748 نقطة، فيما انخفض مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" الأوسع نطاقا بمقدار 20 نقطة بنسبة 0.49 في المائة مسجلا مستوى 4055 نقطة.

كما تراجع مؤشر "ناسداك" التكنولوجي بمقدار 39 نقطة بنسبة 0.34 في المائة ليصل إلى 11545 نقطة.

اجتماع البنك الفيدرالي الامريكي

وأوضح هاني أبوالفتوح الخبير المصرفي، أن اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي، خاصة مع الاتجاه لرفع الفائدة في أول اجتماع له في عام 2023.

أضاف أن البنك الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة 7 مرات سابقة في عام 2022، مضيفًا أن هناك سيناريوهات عدة لقراره اليوم في الفائدة.

وتابع أن السيناريو الأولى رفع الفائدة بنسبة ربع في المائة، متابعًا أن السيناريو الثاني أن يتم رفع سعر الفائدة بنسبة لا تقل على نصف درجة في المائة، مشيرًا إلى أن تأثير هذا الأمر ضئيل على الاقتصاد المصري.

وأوضح أن رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة يؤثر على الأسواق الناشئة، والمستثمرين الذين يستثمرون في الدين المحلي لهذه الدول، الأمر الذي يدفعها لرفع الفائدة لحماية عملتها الوطنية، مشيرًا إلى أن تأثير هذا الأمر سيكون ضئيلًا على الاقتصاد المصري والجنيه.

ولفت إلى أنه يتوقع رفع الفائدة وفق اعتماد الفيدرالي الأمريكي في النجاح في السيطرة على التضخم، والرجوع به إلى المستهدف وهو 2%.