الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:57 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

ماذا تحمل أسرار أقدم مومياء عن حياة مصر الفرعونية؟

اقدم مومياء
اقدم مومياء

سلط موقع «ذا كولكتور» البريطاني، الضوء على اكتشاف علماء الاثار أقدم مومياء مصرية في مقبرة الهرم المدرج بسقارة الاسبوع الماضي، ويحمل العديد من الأسرار عن حياة مصر الفرعونية، وتشير إلى الإبداع والجذابية والكنوز الخفية.

وأكد الموقع أن اكتشاف أقدم مومياء مصرية، هي واحدة من أكمل وأقدم المومياوات التي تم العثور عليها، وهي لرجل يدعى حكا شبس يبلغ من العمر أيضًا 4300 عام.

أقدم مومياء في مصر والأسرار عن الحياة الفرعونية

 

 

 

 

 

txt

 

المومياوات الذهبية الفرعونية تبهر زوار متحف مانشستر

 

 

 

 

 

 

وأشار الموقع إلى أنه مع اكتشاف الرجل المحنط كان البوابة لاكتشاف كنوز خفية عن حياة مصر الفرعونية، فمن خلال حجرة أسفل بئر على عمق 20 متراً، عثر العلماء على المومياء في موقع دفن بمنطقة سقارة، والتي تعد من أقدم مومياء مكتملة ومغطاة بالذهب وجدت في مصر.

وفي غصون ذلك، تم العثور أيضاً على العديد من المقابر الاخرى القديمة التي تكشف عن حياة مصر الفرعونية، ويعود تاريخها إلى القرنين الخامس والسادس قبل الميلاد، وتعد من أكثر المؤسسات المدهشة على الإطلاق.

طبقات من الذهب في المقبرة

 

 

 

 

 

txt

 

لايف ساينس: صور المومياوات فى مصر القديمة الأفضل فى 2022

 

 

 

 

 

 

وتابع الموقع أنه عندما تم فتح علماء الآثار المقبرة، كانت المومياء بها طبقات من الذهب، وكان هناك سوار على صدره، ولم تكن هذه المومياء هي الوحيدة التي تم اكتشافها، فقد تم اكتشاف مومياء خنوم جد إف، والذي عمل مفتشا على الموظفين ومشرفا على النبلاء وكاهن المجموعة الهرمية للملك "أوناس"، آخر ملوك الأسرة الخامسة.
اما القبر الثاني يخص رجل يدعى ميري، وكان ميري "أمين الأسرار ومساعدة القائد العظيم للقصر، كما وجد علماء الآثار تسعة تماثيل أخرى ذات أهمية كبيرة، والتي كشفت عن الاحساس الذي كان عليه الفن في المملكة القديمة.
وأكد الموقع البريطاني، أن الهرم المدرج بسقارة والذي يعد نصب حجري ومن الاثار الفرعونية القديمة ذات قيمة، هو بداية الاسرة الثالثة، كما انه أول هرم بناه قدماء المصريين.