الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:22 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

معرض الكتاب 2023، مقترح برلماني بتخفيض الأسعار لطلبة الجامعات

مطالب بتخفيض الأسعار بمعرض الكتاب، فيتو
مطالب بتخفيض الأسعار بمعرض الكتاب، فيتو

معرض الكتاب 2023، تقدمت الدكتورة حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الثقافة، لتخفيض أسعار الكتب لزوار معرض الكتاب 2023 من طلبة الجامعات.

 

معرض الكتاب 2023 عرسا ثقافيا سنويا

وجاء في المقترح: يعد معرض الكتاب 2023 عرسا ثقافيا سنويا يحضره الشباب ويقبل عليه الكبار، كما يعد من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، يشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية ويشهد العديد من الندوات الثقافية والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية، وأصبح المعرض واحدا من أكبر المعارض في العالم، إذن أنه أحد أدوات قوتنا الناعمة، ويزور المعرض حوالي 2 مليون شخص سنويًا قطاع عريض منهم من الشباب.

معارض الكتاب منبرًا مفتوحًا على كل الثقافات

وقالت النائبة: تقوم إستراتيجية معارض الكتاب في كل دول العالم على ركنين أساسيين الأولى اقتصادية وتقوم على تضييق المساحة الجغرافية أمام طالب الكتاب والباحث عن الجديد في عالم الثقافة، وبالتالي إتاحة الفرصة أمام الناشر لعرض أمام أكبر شريحة ممكنة من الناس، كما يشكل منبرًا مفتوحًا على كل الثقافات، فتظهر الإبداعات الأدبية بكل مجالاتها الشعرية والروائية والنقدية والفكرية والعلمية والاقتصادية.

معرض القاهرة للكتاب 2023 لتعزيز الوعي

 

وأشارت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، إلى أن هناك أيضًا مهمة قومية وطنية لمعارض الكتاب المتمثلة في تعزيز الوعي ونشر المعرفة ونقل المجتمع إلى مجتمع قارئ باحث مطلع، لذا يجب أن يتم توظيفها واستثمارها لخدمة وتعزيز استراتيجية الدولة من خلال رفع الدور التوعوي والتنويري للشباب.

 

وشددت على أن نواة الاستثمار الناجحة والسليمة يجب أن تؤسس انطلاقتها على الكتاب، داعيًة إلى تنظيم زيارات ميدانية لطلبة المدارس والجامعات تزامنًا مع إجازة منتصف العام ورواد مراكز الشباب.

 

ولفتت إلى أن الكتاب يواجه مشكلة ارتفاع الأسعار مؤخرًا بسبب ارتفاع أثمان الورق والنشر والطباعة، لذا يجب على أصحاب دور النشر أن يراعوا ظروف القارئ الذي عادةً ما يكون من الطبقة المتوسطة وشباب الجامعة الذي أقترح أن يكون لهم تخفيض على أسعار الكتب بموجب كارنيه الجامعة.

 

معرض القاهرة للكتاب

وكان معرض القاهرة الدولي للكتاب شهد أمس الجمعة في ثاني أيام فتح أبوابه للجمهور إقبالا جماهيريا ضخما، حيث تجاوز عدد زوار المعرض الربع مليون زائر.

 

إقبال متوسط مع بداية ثالث أيام المعرض

 

إقبال متوسط مع بداية ثالث أيام المعرض

 

إقبال متوسط مع بداية ثالث أيام المعرض

 

وقال الدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن عدد زوار المعرض أمس الجمعة بلغ 251998 زائرا، ومن المتوقع زيادة عدد الزوار خلال الأيام المقبلة مع بداية أجازة نصف العام رسميا بالمدارس والجامعات.

 

افتتاح معرض القاهرة للكتاب

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح يوم الأربعاء الماضي، افتتاح الدورة الـ 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمشاركة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وهيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، ممثلة للمملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف الدورة الحالية للمعرض.

 

إقبال متوسط مع بداية ثالث أيام المعرض

 

إقبال متوسط مع بداية ثالث أيام المعرض

 

تذكرة معرض الكتاب

وتبلغ سعر تذكرة معرض القاهرة للكتاب 5 جنيهات فقط، حيث لا يوجد زيادة في سعرها عن العام الماضي، والتي يمكن أن تحجز الكترونيا من خلال منصة المعرض أو من خلال شبابيك التذاكر بمركز مصر للمعارض الدولية.

 

إقبال متوسط مع بداية ثالث أيام المعرض

 

معرض الكتاب 2023

ويشارك في معرض القاهرة للكتاب هذا العام 1047 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا، من 53 دولة، من بينها دولٌ جديدة مثل الأرجنتين وكولومبيا والدومينيكان، بالإضافة إلى قرابة 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية.

 

أما البرنامج الثقافي للأردن والتي تحل ضيف شرف للمعرض يشمل مشاركة (85) كاتبًا وشاعرًا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين (23) ندوة ومحاضرة، و(4) عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و(3) قراءات قصصية و(3) امسيات شعرية.

 

الدورة 54 من معرض الكتاب

وتشهد الدورة الـ 54 لمعرض للكتاب 2023، موافقة الهيئة المصرية العامة للكتاب، على مشاركة جميع دور النشر التي تقدمت للاشتراك في المعرض، فضلًا عن تخصيص جناح في المعرض لدور النشر الصغيرة التي ليس لها إصدارات تناسب الاشتراك في معرض الكتاب 2023، تأكيدًا لدعم صناعة النشر.

 

وما يميز معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، غياب قائمة الانتظار التي كانت تحمل عددا كبيرا من دور النشر خاصًة الجديدة، للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب حيث تم الموافقة على مشاركة كل دور النشر التي تقدمت، بالإضافة إلى منح توكيل لدور النشر التي خصص لها جناح بمساحة 18م، وهذا لم يكن موجودا من قبل، لتشجيع أكبر عدد من الناشرين للمشاركة بشرط أن يكون عضوا من أعضاء اتحاد الناشرين المصريين.

و نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية