الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:46 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

طبيب كبد يوضح أسباب الإصابة بالجرثومة الحلزونية وعلاقتها بالسرطان (فيديو)

كشف الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمي والكبد وزميل جامعة هارفارد، أسباب الإصابة بـ الجرثومة الحلزونية؛ والتي تتمثل في عدم النظافة الشخصية، وغسل الأطعمة والخضروات.

 

أسباب الإصابة بالجرثومة الحلزونية

 

وخلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، قال الخياط إن الطعام الملوث وعدم غسيل الخُضار جيدًا يؤدي إلى الإصابة بالجرثومة الحلزونية، لافتًا إلى أن 15% من مصابي الجرثومة لا يعلمون بإصابتهم.

ونصح الخياط المواطنين، مساء اليوم الثلاثاء، بعدم إجراء اختبار تحليل الجرثومة الحلزونية إلا بعد استشارة الطبيب، مؤكدًا أن الجرثومة الحلزونية قد يُصاحبها انتفاخ وعُثر هضم؛ والطبيب هو الوحيد الذي يُمكنه تأكيد أعراض الإصابة بها.

وأوضح أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، أنه كل 20 ألف شخص مُصاب بالجرثومة الحلزونية؛ قد يُصاب من بينهم شخص بسرطان المعدة؛ حيث أن هذه الجرثومة تتسبب في الإصابة بالسرطان بنسبة 5.%، مشيرًا إلى ضرورة غسيل الأيدي بالصابون جيدًا عقب الانتهاء من الحمام، وقبل وأثناء تجهيز الطعام، ويُمكن عودة عدوى الإصابة بها نتيجة ضعف النظافة الشخصية.

وأكد الخياط أن بعض الحيوانات الأليفة قد تنقل الجرثومة الحلزونية؛ ومنها الطيور، مشيرًا إلى أن ثقافة النظافة الصحية أو الشخصية مفتقدة عند البعض، وعلاج هذه الجرثومة له عدة بروتوكولات (4 أدوية) لمدة 14 يومًا.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.