الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 11:09 مـ 8 محرّم 1446 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أضرار أشعة الشمس على البشرة: التعرف على المخاطر والوقاية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر أشعة الشمس جزءًا أساسيًا من الحياة على الأرض، حيث توفر ضوءًا وحرارةً للكائنات الحية لكن قد تكون هذه الأشعة مزعجة للبشرة إذا تعرضت لها بشكل غير محمي.

تؤثر أشعة الشمس بشكل كبير على صحة الجلد، مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية تتراوح بين حروق الشمس وتقدم العمر المبكر للبشرة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

فيما يلي ستلقي بوابة الفجر الالكترونية نظرة عميقة على أضرار أشعة الشمس على البشرة وسبل الوقاية منها كما ستتناول التأثيرات الضارة التي قد تترتب على تعرض البشرة لأشعة الشمس دون حماية كافية، بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذها للحفاظ على صحة وجمال البشرة.

أضرار أشعة الشمس علي البشرة

أشعة الشمس قد تسبب العديد من الأضرار على البشرة، بما في ذلك:

1. **حروق الشمس**: تحدث نتيجة لتعرض البشرة لأشعة الشمس القوية لفترة طويلة دون حماية كافية، ويمكن أن تكون مؤلمة وتسبب تلفًا للخلايا.

2. **تقدم العمر المبكر للبشرة**: تساهم أشعة الشمس في تقدم البشرة المبكر وظهور التجاعيد بسبب تأثيرها على الكولاجين والإيلاستين في الجلد.

3. **زيادة خطر سرطان الجلد**: قد تزيد أشعة الشمس من خطر الإصابة بسرطان الجلد، خاصة عند التعرض لها دون حماية لفترات طويلة.

4. **تصبغ الجلد**: قد تؤدي إلى زيادة تصبغ الجلد وظهور بقع داكنة، خاصة على الأماكن المعرضة بشكل كبير للشمس.

لتجنب هذه الأضرار، من الأهمية بمكان استخدام واقي الشمس بانتظام، وارتداء الملابس المناسبة والنظارات الشمسية، وتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة.

الأوقات المناسبة للتعرض لأشعة الشمس المفيدة

يُنصح بتعريض البشرة لأشعة الشمس بطريقة صحيحة للاستفادة من فوائدها الصحية، مثل توليد فيتامين D في الجلد كما يُفضَّل التعرض في فترات الصباح المبكر والمساء المتأخر حيث تكون شمس الصباح أقل حدة، ويمكن التواجد تحت الظل لتقليل خطر الأضرار الشمسية.

وعلى النقيض، ينبغي تجنب التعرض للشمس في فترة الظهيرة حيث يكون ارتفاع الشمس وأشعتها في أوجه، مما يزيد من خطر الحروق والتأثيرات الضارة على البشرة، خاصةً لأصحاب البشرة الحساسة أو الفاتحة.

كيفية الوقاية من أشعة الشمس الضارة ؟

للوقاية من أضرار أشعة الشمس ولحماية بشرتك بشكل فعال، يمكن اتباع الإجراءات التالية:

1. **استخدام واقي الشمس:** اختر واقي شمس يحتوي على SPF عالي ويكون ذو طيف واسع (Broad Spectrum) لحماية البشرة من أشعة UVA وUVB. ضع الواقي قبل التعرض للشمس بـ 15-30 دقيقة وكرر وضعه بانتظام.

2. **اختيار الملابس الصحيحة:** ارتدي ملابس تغطي الجسم بشكل جيد، مصنوعة من أقمشة ذات كثافة عالية وفاتحة اللون لتقليل تسرب الأشعة فوق البنفسجية.

3. **تجنب الفترات الزمنية العالية:** حاول تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة (10 صباحًا - 4 مساءً) حيث تكون الأشعة الشمسية أكثر تركيزًا وضررًا.

4. **الاستفادة من الظل:** استفد من الظلال الطبيعية مثل المظلات والأشجار لتقليل التعرض المباشر للشمس ولحماية البشرة بشكل فعال.

5. **العناية بالبشرة بعد التعرض:** استخدم منتجات تهدئة للبشرة بعد التعرض للشمس، مثل المرطبات التي تحتوي على الألوة فيرا لترطيب وتهدئة البشرة.

باتباع هذه الإرشادات، يمكنك الاستمتاع بالشمس بشكل آمن وصحي، محافظًا في الوقت نفسه على صحة وجمال بشرتك.