الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 09:05 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

وزير الصحة يبحث دعم أوغندا في مجال زراعة الأعضاء والتصدي لفيروس سي

وزير الصحة ونظيره الاوغندي
وزير الصحة ونظيره الاوغندي

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، وزيرة الدولة الأوغندية لشؤون الصحة العامة، أنيفا كاوييا، والوفد المرافق لها، لبحث سبل التعاون المشترك بين مصر وأوغندا في القطاع الصحي، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

دعم أوغندا في مجال زراعة الأعضاء والتصدي لفيروس سي

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بالوزيرة والوفد المرافق لها، مؤكدا على أهمية تعزيز سبل التعاون بين الدولتين لتطوير الأنظمة الصحية، فضلا عن الاستعداد لتقديم كافة سبل الدعم للدولة الأوغندية وفقًا لاحتياجات نظام الرعاية الصحية الأوغندي، بما يضمن تحقيق الأمن الصحي لشعبها.

وأضاف "عبدالغفار" أن الاجتماع تناول مناقشة سبل التعاون المشترك ونقل الخبرات فيما يخص مكافحة الأمراض المعدية والغير معدية وعلى رأسها التهاب الكبد الفيروسي سي، حيث أكد الوزير في هذا الشأن دعم دولة أوغندا في التصدي لفيروس سي، ونقل التجربة المصرية الناجحة في التصدي والقضاء عليه، فضلًا عن دعمها بالأدوية واللقاحات الخاصة بعلاج فيروس سي، فضلا عن تبادل الخبرات في إدارة الأوبئة والتهديدات الصحية.

وتابع "عبدالغفار" أن الاجتماع تناول مناقشة دعم دولة أوغندا في مجال إجراء جراحات زراعة الأعضاء، من خلال استقبال المرضى الأوغنديين وإجراء الجراحات اللازمة لهم في المستشفيات المصرية، وإرسال كوادر طبية من الخبراء والمتخصصين المصريين في جراحات زراعة الأعضاء، لمساعدة الجانب الأوغندي في إجراء تلك الجراحات وخفض قوائم الإنتظار بالدولة الأوغندية.

وقال "عبد الغفار" إن الاجتماع تناول مناقشة سبل التعاون لتدريب الكوادر الطبية الأوغندية على كافة التخصصات الطبية من خلال برامج تخصصية وتدريبية مختلفة، لافتا إلى تأكيد الوزير على الاستعداد لتقديم كافة سبل الدعم اللازم للجانب الأوغندي لدعم نظامهم الصحي.