الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 08:27 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أنباء عن رحيل وزيري الكهرباء والتموين (فيديو)

الإعلامي نشأت الديهي
الإعلامي نشأت الديهي

وجه الإعلامي نشأت الديهي، رسالة لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، قائلاً: "روح ربنا يوقفلك ولاد الحلال، احنا عايزين الوزير القوي الأمين، اختيار الوزارء أمر صعب".

وأضاف نشأت الديهي، خلال برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "TeN"، أن بعض الصحف تحدثت عن رحيل وزير التموين ووزير الخارجية ووزير المالية في التعديل الوزاري، وسيشهد التعديل دمج بعض الوزرات، وبعض المصادر رجحت رحيل وزير الكهرباء.

الحقائب الاقتصادية ستشهد تغيير جذريًا

ولفت نشأت الديهي إلى أن المجموعة الوزارية الاقتصادية أحدثت خللاً أو عوار خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن الحقائب الاقتصادية ستشهد تغيير جذريًا، كما أن الوزارت الخدمية ستشهد تعديلاً وتغييرًا، لأننا في حاجة إلى إدخال دماء جديدة، وسيكون هناك عددًا كبيرًا من نواب الوزراء من الأجيال المعدة خلال المرحلة السابقة.


وتابع نشأت الديهي ان المنصب الوزاري لم يعد تشريفًا، معقبا:" انتهى عصر الأُبهة، المسؤول شايل بلاوي، انا أعارف وزراء بياخدوا 100 ضعف راتبهم في القطاع الخاص قبل توليهم الوزارة، الناس دي لا تنام ليلاً أو نهار".

وعقب توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزاء بتشكيل حكومة جديدة، شغل الرأي العام المصري، الموعد الرسمي للإعلان عن تشكيل الحكومة، والإعلان عنها، حيث شهدت مصر منذ تولي الرئيس السيسي منصب رئيس الجمهورية، في 3 يونيو 2014 وحتى الآن ثلاث حكومات.


تشكيل حكومة جديدة
وكان الرئيس السيسي، كلف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة تضم الخبرات والكفاءات اللازمة لإدارة المرحلة القادمة، وذلك لتحقيق التطوير المرجو في الأداء الحكومي ومواجهة التحديات.

موعد تشكيل الحكومة وفقًا للدستور
وفي السياق ينص الدستورعلى أنه يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته علي ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب.

وفي حالة لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عد المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوما من تاريخ صدور قرار الحل.

موعد إعلان الحكومة الجديدة
وتوقع النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، في تصريحات متلفزة إعلان الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي قبل إجازة عيد الأضحى، مشيرًا إلى أن الحكومة الجديدة ستعرض على البرلمان أولًا وبعد الموافقة عليها تؤدي اليمين الدستورية، ويكلفها الرئيس السيسي بالمهام الجديدة.

وشدد الرئيس السيسي على مراعاة الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، في اختيار الحكومة، وذلك لتحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.