الأحد 5 مايو 2024 مـ 12:27 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الصحة العالمية: استهلاك مقلق للكحول والسجائر الإلكترونية بين المراهقين في أوروبا

السجائر الإلكترونية
السجائر الإلكترونية

حذّر هانز كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، من تفاقم التهديد الذي يشكله استخدام الكحول والسجائر الإلكترونية بين المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عامًا في العديد من دول المنطقة الأوروبية وخارجها، مؤكدًا على الخطر الجسيم الذي يشكله هذا التوجه على الصحة العامة، وداعيًا إلى اتخاذ إجراءات حازمة لمواجهته.

وأشار كلوج، وفقًا لما ذكرته قناة "فرانس 24"، إلى ضرورة فرض زيادة في الضرائب على هذه المنتجات وتقليص نقاط البيع والإعلانات المرتبطة بها، بالإضافة إلى فرض حظر على المنكهات، وذلك للحد من انتشار هذه الظاهرة الضارة.

ونصحت المنظمة في تقرير أصدرته فرعها الأوروبي باتخاذ إجراءات لحماية الصحة العامة والحد من توافر المشروبات الكحولية لدى هذه الفئة العمرية. وأوضح التقرير، الذي اعتمد على بيانات تتعلق بـ 280 ألف طفل في أوروبا وآسيا الوسطى وكندا، أن استهلاك المواد ذات التأثير النفسي قد شهد ارتفاعًا جديدًا خلال جائحة كوفيد-19 بعد فترة من الانخفاض.

وأوضح التقرير أن إجراءات الحجر الصحي خلال الجائحة أدت إلى تغيير في عادات المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عامًا، حيث باتوا يستخدمون الإنترنت بشكل أكبر ويتعرضون للإعلانات الرقمية بشكل متزايد.

وأظهر التقرير أن استخدام السجائر الإلكترونية قد زاد في جميع أنحاء العالم، خاصة بين المراهقين، على الرغم من انخفاض معدلات التدخين التقليدية. وبينما انخفضت نسبة الشباب الذين دخنوا التبغ التقليدي في عام 2022، فإن عددًا كبيرًا منهم لجأوا إلى السجائر الإلكترونية.