السبت 20 أبريل 2024 مـ 04:08 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

هيرميس تدرس الانسحاب من سوقي باكستان والأردن

قررت المجموعة المالية هيرميس سحب استثماراتها من سوقي باكستان والأردن، بالإضافة إلى وصولها لمرحلة متقدمة من المفاوضات للتخارج من أحد الأسواق الأخرى والتي سوف يتم الإعلان عنها فور اتمامها.

وأوضحت هيرميس فى بيان أرسلته إلى البورصة المصرية أن عملية التخارج تأتي فى الرغبة الدائمة لتعظيم العائد على المساهمين، من كيفية توجيه مواردها للاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تهدف إلى رفع كفاءة الأداء، وكذا تعزيز قدرة الشركة في الوقت الراهن على تجاوز التحديات التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

وأضافت أن عملية التخارج من سوقي باكستان والأردن لن يكون لها تأثيرا كبيرا على إيرادات الشركة، حيث أن نسبة مساهمة الشركتين مجتمعتين من إجمالي الإيرادات التشغيلية للمجموعة في التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2023 والعام المالي 2021 بلغت أقل من 1 بينما جاءت نسبة مساهمتهم من إجمالي إيرادات قطاع السمسرة %2 و 3% على التوالي في نفس الفترات المذكورة.

وذكرت أن تلك العمليات كانت تمثل ضغوطاً على المصروفات التشغيلية والموارد الإضافية المقدمة من الشركة القابضة. كما يمكن إعادة توجيه رأس المال المستثمر في هذه الأسواق إلى أوجه أخرى تحقق مردود استثماري أعلى وتعد صفقتي التخارج من سوقي باكستان والأردن في مرحلة أولية، حيث تلقت الشركة عرض ملزم فيما يتعلق بالأردن وعرض مبدئي فيما يتعلق بباكستان بينما لا يزال إتمام الصفقتين مشروطاً بإجراء عملية الفحص النافي للجهالة.

وأشارت إلى أنها سوف تستمر الشركة في تقييم الأداء التشغيلي للعمليات المختلفة بالمجموعة خلال عام 2023، والذي قد يؤدي إلى اتخاذ تدابير أخرى تهدف إلى رفع الكفاءة، إلا أنه من غير المتوقع التخارج من أي أسواق أخرى خلال الإثني عشر شهر القادمة (بخلاف السوق الثالث المشار إليه، وسوف تظل الشركة ملتزمة بالأسواق الرئيسية التي تعمل بها.

وتتمتع المجموعة حالياً بمركز مالي قوي يتميز بصافي السيولة النقدية والتي قد تتأثر إيجابيا ولو بشكل هامشي من عمليات التخارج تلك، كما أنه من المتوقع أن يكون تأثير عمليات التخارج محدود على القوائم المالية لعام 2023.