الأحد 25 فبراير 2024 مـ 03:07 صـ 15 شعبان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

حريق شقة رئيس اتحاد الكرة، مسؤول بالجبلاية يكشف التفاصيل وحالة أسرة جمال علام

جمال علام رئيس اتحاد الكرة
جمال علام رئيس اتحاد الكرة

اتحاد الكرة، أكد شعبان بسطاوي مسئول العلاقات العامة باتحاد الكرة، أن جميع أفراد أسرة جمال علام رئيس اتحاد الكرة المصري بخير، ولم يصب أحدا منهم بأذى في الحريق الذي شب في شقة رئيس اتحاد الكرة.

حريق شقة جمال علام رئيس اتحاد الكرة

أوضح مدير العلاقات العامة باتحاد الكرة، أن حريقا شب داخل شقة جمال علام رئيس اتحاد الكرة المتواجد حاليا في كوت ديفوار لحضور المباراة النهائية لبطولة أمم إفريقيا 2023، إلا أنه تمت السيطرة على الحريق بسرعة قبل أن ينتشر في أركان المنزل.

Advertisements

وتابع الحريق أتلف بعض أثاث المنزل وبعض الأجهزة الكهربائية، إلا أن جميع أفراد الأسرة بخير ولم يصب أحدا منهم بأذى.

قرر مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة جمال علام، إقامة حفل تكريم للحكام السبعة الدوليين الذين مثلوا الكرة المصرية في بطولة أمم أفريقيا 2023 المقامة حاليا في كوت ديفوار.

وجاء قرار مجلس إدارة اتحاد الكرة بعد الأداء المشرف الذي قدمه جميع الحكام المصريين الذين شاركوا في العرس الأفريقي، ما جعلهم محل إشادة كبيرة من جميع الخبراء والمتابعين للبطولة، ما أعاد للتحكيم المصري مكانته في ريادة التحكيم الأفريقي.

وتواجد الحكم الدولي المصري محمود عاشور حكما لتقنية الفيديو VAR، في مباراة نهائي كأس الأمم الأفريقية المقرر لها ١١ فبراير الجاري، وتجمع نيجيريا وكوت ديفوار.

بذلك يواصل التحكيم المصري الظهور المميز في بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعد إدارة أكثر من مباراة مهمة سواء مباراة الافتتاح ودور المجموعات مرورا بمباراة الدور قبل النهائي للبطولة.

تألق حكام مصر في أمم إفريقيا

ظهر التحكيم المصري في بطولة أمم أفريقيا 2023 المقامة حاليا في كوت ديفوار بمستوى جيد للغاية، شرّف الكرة المصرية، وعوض الجماهير المصرية عن المستوى المخزي الذي ظهر عليه المنتخب الوطني في البطولة، وتوديعه البطولة من دور الستة عشر دون أن يحقق أي انتصارات في البطولة واكتفى بأربعة تعادلات، جعلته يودع أمم أفريقيا بكوت ديفوار من الباب الصغير.

حكام مصر تحرروا من الضغوط

وخلال السنوات القليلة الماضية عاش التحكيم المصري أسوأ فتراته على المستوى المحلي، ليس بسبب سوء مستوى قضاة الملاعب في مصر، بل بسبب ضعف اتحاد الكرة وعدم قدرته على حماية الحكام في مواجهة مسئولي الأندية الشعبية لاسيما القطبين الأهلي والزمالك، فضلا عن الإعلام الرياضي الملون بقمصان الفريقين الكبيرين، وهو ما وضع حكام مصر تحت ضغوط عصبية وذهنية رهيبة خوفا من غضب جماهير وإعلام الأهلي والزمالك، فكانت النتيجة انهيارا كبيرا في مستوى التحكيم المصري محليا خلال السنوات الخمس الأخيرة، رغم تغيير قيادات لجنة الحكام أكثر من مرة.

الضغوط الجماهيرية والإعلامية ضد منظومة التحكيم ورموزها، دفع العديد من رؤساء لجنة الحكام يرحلون عن مواقعهم في لجنة الحكام، إما بالإقالة أو الاستقالة، فرحل جمال الغندور وبعده عصام عبد الفتاح ثم وجيه أحمد وعزب حجاج.

تألق حكام مصر بأمم إفريقيا

شهدت بطولة أمم إفريقيا في نسختها الحالية مشاركة 7 حكام مصريين في إدارة مباريات البطولة، ما بين حكام ساحة وحكام فيديو وحكام مساعدين، واستطاعوا جميعا أن ينالوا إشادة جميع الخبراء ووسائل الإعلام التي تغطي أحداث البطولة.

وأرجع الكثير من خبراء التحكيم المصري، أن السبب وراء تألق حكام مصر في بطولة أمم إفريقيا بكوت ديفوار، هو أنهم يعملون بعيدا عن الضغوط الإعلامية التي تطاردهم باستمرار في مصر، كما أنهم يحظون بحماية كبيرة لهم في البطولة من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" فاستطاعوا أن يقدموا أفضل ما لديهم خلال مباريات الكان، وأعادهم إلى صدارة المشهد التحكيمي داخل القارة الإفريقية، ليعيدوا للتحكيم المصري سمعته الطيبة وموقعه في الريادة.

ثنائي مصري مرشح للمونديال

بطولة أمم إفريقيا بكوت ديفوار شهدت تألقا كبيرا للثنائي أمين عمر ومحمد معروف، وهو ما جعلهما موضع اهتمام لجنة الحكام بالفيفا من أجل ترشيح أحدهما أو كليهما للتواجد ضمن قائمة الحكام المرشحين للمشاركة في بطولة كأس العالم 2026 بأمريكا وكندا والمكسيك.

وجاء قرار لجنة الحكام بالكاف باختيار الحكم المصري أمين عمر لإدارة مباراة جنوب إفريقيا ونيجيريا في نصف نهائي أمم إفريقيا، ليقربه خطوة أكبر من التواجد في مونديال 2026، خاصة إذا ما نجح في إدارة المباراة بشكل جيد رفقة معاونيه في المباراة محمود أبو الرجال وأحمد حسام طه حاملي الراية.

و