الأربعاء 28 فبراير 2024 مـ 05:49 مـ 18 شعبان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

النواب يناقش دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الأهلية بحضور وزيرين

لجنة التضامن
لجنة التضامن

تعقد لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، اجتماعا بعد غدا الثلاثاء لمناقشة سبل دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الأهلية، وفقا لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (10) لسنة 2018، وذلك بحضور الدكتورة نفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رئيس جامعة النيل الأهلية.

 

دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الأهلية

ومن المقرر أن تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الأحد، مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن حقوق المسنين.

 

مجلس النواب

 

منظمات المجتمع المدني تشارك في رعاية المسنين

 

وجاء مشروع القانون تفعيلا لنص المادة (83) من الدستور التي تنص على 'تلتزم الدولة بضمان حقوق المسنين صحيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وترفيهيا وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة.

وتراعي الدولة في تخطيطها للمرافق العامة احتياجات المسنين، كما تشجع منظمات المجتمع المدني على المشاركة في رعاية المسنين، وذلك كله على النحو الذي ينظمه القانون.

وأعد مشروع القانون المعروض لكي يمنح المسنين حقوقا عديدة تنفيذا للالتزام الدستوري المشار إليه وترجمته في نصوص قانونية قابلة للتطبيق بمعرفة الوزارات والجهات المختصة ليمنح المسنين حقوقا ومزايا عديدة تمكنهم من الحياة الكريمة والمشاركة في الحياة العامة.