الأحد 5 مايو 2024 مـ 04:30 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

جورج وسوف ليس الوحيد، قصص خاصة عن عشق المسيحيين لـ سورة مريم (فيديو)

قراءة سورة مريم، فيتو
قراءة سورة مريم، فيتو

يتقاسم المسيحيون والمسلمون حب السيدة العذراء مريم، وتجد لها مكانة كبيرة وخاصة في قلوبهما، ففي كثير من الأحيان ترى وتسمع المسلمين يقسمون باسم "العدرا مريم" بل يشعل بعضهم الشموع لأجلها ويتضرعون باسمها، للمكانة العظيمة التي أعطاها الإسلام لها، وتتجلى هذه الصورة عندما تجد الكثير من المسيحيين يستمعون القرآن الكريم خاصة سورة مريم، التي وحدت القلوب على حبها وحظيت بمكانة كبيرة في الإسلام والمسيحية، ولعل أبرز هذه الصور هو طلب الفنان جوروج وسوف لسماع سورة مريم في عزاء ابنه وديع.

 

وترصد فيتو في التقرير التالي أبرز القصص عن عشق المسيحيين لـ سورة مريم:

 

عزاء وديع جورج وسوف

فؤخرا، تقبل جورج وسوف، العزاء في نجله وديع اليوم الإثنين بمسقط رأسه في كفرون بسوريا بحضور مجموعة من الأصدقاء والأهل لتقديم العزاء، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، لأحد الشيوخ يتلو القرآن الكريم في العزاء وتحديدا بعض الآيات من سورة مريم، وبجانبه جورج وسوف يشكره.

 

وأكد الشيخ ياسر الصالح أن جورج وسوف طلب منه من قبل قراءة سورة مريم أثناء عزاء والدته، كما أكد أنه يحفظ بعض الآيات من القرآن، قائلًا: "أبو وديع مدرسة طلب مني أن أقرأ سورة مريم، أبو وديع يحفظ من كتاب الله، ويتلو كتاب الله، عندما قرأت له سورة مريم كان يردد ورايا حتى كان يرشدني لبعض المقامات الموسيقية".

 

لمتابعة تفاصيل أكثر عن العزاء اضغط هناااااا

 

جورج وسوف طلب سماع سورة مريم

وأعاد موقف عزاء "وديع" علاقة جورج بالإسلام، ومدى تأثرة به، حيث صرح في حلقة سابقة مع الإعلامى نيشان ببرنامج "قول يا ملك" الذى يذاع على قناة "الحياة" إنه ليس مسيحيًا، ولكنه يعرف الترانيم المسيحية.

موضحًا أنه يستطيع إقامة الأذان أيضًا، ويحفظ أسماء الله الحسنى، وأضاف أنه لا يفرق فى الدين، ويرى أن الدين المعاملة.

 

علاقة الأقباط بسورة مريم

وبعيدًا عن عزاء وديع جورج وسوف، فالمتتبع لأحوال المسحيين بشكل عام والاقباط في مصر بشكل خاص يجد أن هناك ثمة ارتباطا بين الأقباط وسورة مريم والتي أصبحت جزء من هوية وثقافة الشعب المصري، وأحد أبرز الدلائل على حالة التعايش السلمي وتناسق طوائف المجتمع في الوطن الواحد، والدلائل على ذلك كثيرة.

 

تعليق البابا شنودة على سورة مريم

يأتي اسم البابا شنودة كأحد أبرز الشخصيات التاريخية المصرية، الرجل الذي أحب الوطن فأحبه المصريين جميعًا، ومن المرافقات التي يتم ذكرها معه هو ظهر "القرآن الكريم" ضمن مقتنيات البابا شنودة الثالث، الموجودة في كنيسة العذراء بمنطقة الزيتون، وليس غريبا على الرجل المحب للقراءة، والشغوف بها أن يحتفظ بنسخة من "المصحف".

 

حيث قال "قرأت القرآن كاملا في سن 16 عاما، وقد أثر هذا كثيرا في لغتي، وكنت معجبا بمكرم عبيد كرجل فصاحة ولغة، وأيضا كان قد قرأ القرآن وحفظه وكان من كبار الخطباء والبلغاء في عصره، واتخذته قدوة ومثلا أعلي".

 

بطريرك الأقباط الـ117 لم يقرأ القرآن فقط، وإنما درس الإسلام أيضا، فيقول "كنت أدرس الإسلام في مقرر التاريخ، في الوقت الذي كنت أدرس في "مدارس الأحد" منذ كان عمرى 16 سنة، ولم تكن هناك في أيامنا أي تفرقة بين المسلم والمسيحي، كنا نستذكر التاريخ الإسلامى كمادة مقررة".

 

لقراءة تفاصيل أكثر عن القصة اضغط هناااااا


قصة حب الأقباط للشيخ محمد رفعت

يعتبر الشيخ محمد رفعت، المولود بحي المغربلين بالقاهرة في التاسع من مايو 1882، أحد أهم القراء البارزين في مصر والعالم العربي والإسلامي والملقَّب بالقارئ المعجزة أو بقيثارة السماء.

 

وتميزت طريقته في الأداء عن غيره من مقرئي القرآن بقدرته على إظهار الصوت الخاشع أثناء التجويد، وقدرته على تجسيد المعاني وإظهارها بالآيات، وبخاصة في الآيات المتعلقة بقصص الأنبياء والأقوام السابقة كتجويد سورة يوسف وسورة مريم التي عشق سماعها أقباط مصر قبل مسلميها.

وقديمًا حدث خلاف بين الشيخ محمد رفعت والإذاعة المصرية،واتخذت الإذاعة وقتها قرارًاصادمًا للمصريين جميعًا بمنع إذاعة تسجيلات الشيخ رفعت، وهو الخبر الذي مثل صدمة لأقباط مصر قبل مسلميها، وذكرت تقارير أن الإذاعة تلقت العديد من الرسائل من القباط تناشدهم بضرورة تسجيلات الشيخ محمد رفعت مرة أخرى وبالتحديد سورة مريم التي يستمعون بالاستماع إليه من خلاله.


القرآن حاضر في عزاء الأقباط

أحد أبرز المشاهد التي لا ينساها المصريون مؤخرًا، هو قصة الشيخ المسلم الذي قرأ القرآن في عزاء متوفى مسيحي، ولاقت الصورة وقتها رواجا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الشارع المصري.

 

حيث روى الشيخ نزيه متولى، قارئ قرآن فى عزاء صديق مسيحى، قصة انتشار صوره أثناء تلاوته القرآن فى سرادق مسيحى، قائلا: "حينما علمت بوفاة شقيق أحد أصدقاء المسيحيين، نويت الذهاب للعزاء ودخلت بالفعل وسلمت على صديقى وأقارب المتوفى وطلبوا منى أن أقرأ سورة مريم فى صوان العزاء".

 

وأضاف الشيخ نزيه متولى، أنه وجد الموضوع اتخذ شكل الجد وجذبوه للجلوس على منصة القراءة فى السرادق، وبدأ يقرأ بعض الآيات من سورة مريم، مؤكدا أنه بعد جلوسه شعر برهبة لأن الموضوع كان مفاجأة وليس مرتب، ووجدت الكثير من الأقباط والمسلمين يلتقطون الصور بالهواتف بكل حب.

الشيخ نزيه متولى يقرأ القرآن في عزاء صديقة المسيحي، فيتو

وأكد "نزيه" فى تصريحات تليفزيونية، اندهاشه من الطلب واعتقدها مزحة وقال لهم "مينفعش لان محدش أقبل على الموضوع ده قبل كده"، لافتا إلى أن صديقه برر له الطلب قائلا "أنا حابب اعمل وحدة بين المسلمين والمسيحيين، وأوصل رسالة لكل العالم إننا فى مصر إيد واحدة".

 

قوائم مشتركة بين أبناء الشعب المصري

من جانبه علق الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر على هذا الأمر، مؤكدًا أنه توجد مشتركات رئيسية بين صالحة للتعايش بين المسلمين وأهل الكتاب من المسيحيين، تتمثل في ثلاثة أشياء الأول الإيمان بشخص السيد المسيح بغض النظر عن التفصيلات العقائدية في الإسلام أو المسيحية، فشخص السيد المسيح في الإسلام هو شخص مطهر، موقر صاحب معجزات وبشر بالنبي محمد - صلى الله عليه وسلم- كما في سورة "الصف" "وَمُبَشِّرا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ"، والسيدة مريم العذراء الطاهرة البتول عليها السلام محل ثناء عاطر في القرآن الكريم.

سورة مريم

 

وأشار أنه مما يذكر أن القرآن الكريم لا توجد فيه صورة لإحدى أمهات المؤمنين أو أولاد النبي - صلى الله عليه وسلم- لكن وجد فيه سورة باسم السيدة مريم من أول اعتكافها في بيت المقدس، وحكى فيها المولى عز وجل أول معجزة لها في قوله "كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيۡهَا زَكَرِيَّا ٱلۡمِحۡرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزۡقٗاۖ قَالَ يَٰمَرۡيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَاۖ قَالَتۡ هُوَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِۖ إِنَّ ٱللَّهَ يَرۡزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيۡرِ حِسَابٍ".

 

وأضاف "كريمة" لـ "فيتو" أن المشترك الثاني أنه في الشريعة الإسلامية، رفع المسيح إلى السلام عليه السلام، وفي العقيدة المسيحية قيامته، وايًا كانت الأمور والتفصيلات سواء رفع المسيح أو قام فإنه حاليًا ليس في الأرض وإنما السماء، لافتا إلى أن المشترك الثالث هو أن المسلمين والمسيحيين ينتظرون في آخر الزمان مجئ السيد المسيح عليه السلام فورد أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال "والَّذي نفسي بيدِه ليوشِكنَّ أن ينزلَ فيكم ابنُ مريمَ حَكمًا مقسطًا".

 

علاقة المسيحيين والمسلمين

وأوضح "كريمة" أننا نجد بين أفراد الشعب المصري أن اسم مريم موجود بين المسلمين أكثر من المسيحيين، مؤكدًا أن هذه المشتركات تعد أرضية صالحة بين المسلمين والمسيحيين فلا عجب أن يستمتع المسيحيين بما في سورة مريم في القرآن الكريم من تمجيد عاطر لشخصية السيدة مريم عليها السلام.

نقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.