الإثنين 20 مايو 2024 مـ 07:15 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

المحرومون من التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة

الانتخابات الرئاسية 2024، فيتو
الانتخابات الرئاسية 2024، فيتو

تنطلق عملية تصويت المصريين في الانتخابات الرئاسية المقبلة 2024 داخل مصر 10 ديسمبر لمدة ثلاثة أيام، وخارج مصر أول شهر ديسمبر المقبل، وفقا للجدول الزمني للانتخابات التي أعلنت عنه الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

قاعدة بيانات الناخبين

ونظم قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، ضوابط وإجراءات القيد في قاعدة بيانات الناخبين، وموعد إجراء تعديلات عليها.

ونصت المادة (١٣) من قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية على أنه: "يجب أن يُقَيد في قاعدة بيانات الناخبين كل من له حق مباشرة الحقوق السياسية من الذكور والإناث، ومع ذلك لا يقيد من اكتسب الجنسية المصرية بطريق التجنس إلا إذا كانت قد مضت خمس سنوات على الأقل على اكتسابه إياها".

Advertisements

 

ونصت المادة (١٤) علي أن يقيد تلقائيًا بقاعدة بيانات الناخبين المعدة من واقع بيانات الرقم القومي الثابتة بقاعدة بيانات مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية أسماء مَنْ تتوفر فيه شروط الناخب، ولم يلحق به أى مانع من موانع مباشرة الحقوق السياسية على مدار العام، وذلك في المكان وبالكيفية التى تبينها اللائحة التنفيذية.

 

وتعتبر قاعدة بيانات الرقم القومى لدى مصلحة الأحوال المدنية هي المصدر الرئيس لقاعدة بيانات الناخبين.

 

ووفقا لنص المادة 15 من القانون، تقوم النيابة العامة بإبلاغ اللجنة العليا ووزارة الداخلية بالأحكام القضائية التي يترتب عليها الحرمان من مباشرة الحقوق السياسية.

 

وفي حالة فصل العاملين في الدولة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام لأسباب مخلة بالشرف تقوم الجهة التى كان يتبعها العامل بهذا الإبلاغ.

ويجب أن يتم الإبلاغ في جميع الحالات خلال خمسة عشر يومًا من التاريخ الذى يصبح فيه الحكم أو القرار نهائيًّا.

 

المحرومون من التصويت في الانتخابات

وحدد قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية عددًا من الفئات المحرومة مؤقتًا من مباشرة الحقوق السياسية، كالتصويت في الانتخابات والمشاركة فيها.

 

ونص المادة الثانية من القانون، على أن يُحرَم مؤقتًا من مباشرة الحقوق السياسية الفئات الآتية:

- المحجور عليه، وذلك من خلال مدة الحجر.

- المصاب باضطراب نفسي أو عقلي، وذلك خلال مدة احتجازه الإلزامي بإحدى منشآت الصحية النفسية طبقًا للأحكام الواردة بقانون رعاية المريض النفسى الصادر بالقانون رقم ٧١ لسنة ٢٠٠٩.

- مَنْ صدر ضده حكم نهائي لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة أو لارتكابه الجريمة المنصوص عليها في المادة (١٣٢) من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥.(١)

- مَنْ صدر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم ٣٤٤ لسنة ١٩٥٢ بشأن إفساد الحياة السياسية.

- مَنْ صدر ضده حكم نهائى من محكمة القيم بمصادرة أمواله.

- مَنْ صدر ضده حكم نهائي بفصله، أو بتأييد قرار فصله، من خدمة الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة.

- مَنْ صدر ضده حكم نهائي، لارتكابه إحدى جرائم التفالس بالتدليس أو بالتقصير.

- المحكوم عليه بحكم نهائى في جناية.

- مَنْ صدر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة سالبة للحرية، لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في الفصل السابع من هذا القانون.

- مَنْ صدر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة الحبس:

( أ ) لارتكابه جريمة سرقة أو إخفاء أشياء مسروقة أو نصب أو خيانة أمانة أو رشوة أو تزوير أو استعمال أوراق مزورة أو شهادة زور أو إغراء شهود أو جريمة للتخلص من الخدمة العسكرية والوطنية.

 

(ب) لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في الباب الرابع من الكتاب الثانى بشأن اختلاس المال العام والعدوان عليه والغدر أو في الباب الرابع من الكتاب الثالث من قانون العقوبات بشأن هتك العرض وإفساد الأخلاق.

 

ويكون الحرمان في الحالات المنصوص عليها في البنود (١، ٢، ٥، ٦، ٧، ٨) لمدة ست سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة، وفي البندين (٣، ٤) لمدة ست سنوات تبدأ من تاريخ صدور الحكم، وفي جميع الأحوال لا يسري الحرمان في الحالات المنصوص عليها في البنود السابقة إذا أوقف تنفيذ العقوبة أو رد إلى الشخص اعتباره.

 

مقر لجنتك الانتخابية

وتقدم الهيئة الوطنية للانتخابات خدمة الاستعلام عن مقار اللجان الانتخابية بالرقم القومي استعدادا للانتخابات الرئاسية 2024.

 

ويمكن للناخب الاستعلام عن مقر لجنته الانتخابية ورقم اللجنة الفرعية ورقمه في الكشوف الانتخابية عن طريق الدخول على الموقع الإلكتروني للهيئة، وإدخال الرقم القومي المكون من 14 رقما من هنا.

 

وتسعى الهيئة الوطنية للانتخابات توفير تقنية حديثة لمعرفة الموقع الجغرافي الخاص بالمقر التابع له.

 

تعديل مقر لجنتك الانتخابية

 

ويمكن للناخب أنّ يعدل مقر اللجنة وفقًا للقرب من محل السكن، حتى يمكنه التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك من خلال الدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، واتباع الخطوات الآتية:

 

الضغط على خيار طلبات.

 

إدخال الرقم القومي، ثم الضغط على "ابدأ الطلب".

 

يمكن للناخب اختيار ثلاثة مراكز انتخابية أقرب إلى العنوان المثبت ببطاقة الرقم القومي الخاصة به.

 

الناخبين المقيدين بقاعدة البيانات

 

ويبلغ عدد الناخبين المقيدين حتى الآن فى قاعدة البيانات ما يقرب من 65 مليون مواطن يحق لهم التصويت

 

البت في التظلمات

 

وتبت الهيئة في تظلمات المستبعدين من الانتخابات يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر وذلك بعد سماع أقوال المتظلم أو إخطاره بالمثول أمامها ولو تخلف عن الحضور.

 

 

ويعلن المتظلم بخطاب رسمي يسلم له شخصيا أو لوكيله أو في محله المختار المعين منه بواسطة المحضر المعتمد لدى الهيئة.

 

 

الطعون على قرارات الهيئة

 

ووفقا للجدول الزمني، يتم تقديم الطعون على قرارات الهيئة وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، يومي الجمعة والسبت، 27 / 10/ 2023، و28/ 10 / 2023.

 

 

 

وتفصل المحكمة الإدارية العليا فيما يقدم لها من طعون ونشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأخبار والجمهورية على نفقة الخاسر من الأحد إلى الثلاثاء، 29 / 10/ 2023، 7 -11 - 2023.

 

 

 

ويتم تقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة يومي الجمعة والسبت، 27 و28 أكتوبر.

 

 

 

وتفصل المحكمة الإدارية العليا في ما يُقدم إليها من طعون، ونشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأخبار والجمهورية على نفقة الخاسر من الأحد إلى الثلاثاء، خلال الفترة من 29 أكتوبر وحتى 7 نوفمبر.

 

 

 

ويقوم المرشحون باختيارهم للرموز، وفقا لأسبقية تقديم طلبات الترشح، وهم 15 رمز انتخابي.

 

 

 

القائمة النهائية بأسماء المرشحين

 

وتعلن الهيئة القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم ونشرها في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأخبار والجمهورية، يوم الخميس الموافق 9 نوفمبر.

 

بدء الدعاية الانتخابية

 

ويكون موعد بدء الحملة الانتخابية، يوم الخميس 9 نوفمبر، وآخر موعد لتنازل المرشح عن ترشحه، يوم الأربعاء 15 نوفمبر، ويتم نشر التنازلات بالجريدة الرسمية وبصحيفتي الأخبار والجمهورية خلال يومين من تاريخ تقديم التنازلات.

 

 

 

أسماء طالبي الترشح في الانتخابات الرئاسية

 

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، القائمة المبدئية بأسماء المتقدمين بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية 2024.

 

وتضمنت القائمة المبدئية أسماء طالبي الترشح الذين تقدموا للهيئة بطلب الترشح للانتخابات الرئاسية مرفقًا به مستندات الترشح وأعداد المزكين والمؤيدين.

 

وجاءت القائمة المبدئية بترتيب أسبقية التقدم للجنة تلقي طلبات الترشح، على النحو التالي:

 

عبد الفتاح السيسي والذي قدم 424 تزكية من أعضاء مجلس النواب، إلى جانب مليون و130 ألفًا و105 نماذج تأييد من المواطنين بمختلف المحافظات.

 

فريد زهران والذي قدم 30 تزكية نيابية

 

عبد السند يمامة والذي قدم 27 تزكية نيابية

 

حازم عمر والذي قدم 46 تزكية نيابية بالإضافة إلى 68 ألفًا و71 نموذج تأييد.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

موضوعات متعلقة