السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:24 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

زيادة سعر خدمات الاتصالات .. ”التجوال الدولي” الأولى

رفعت الشركة المصرية للاتصالات «وي» قبل ساعات قليلة سعر الرسالة الدولية من 1.25 جنيه إلى 4 جنيهات.

وقالت مصادر مطلعة لـ «أهل مصر» أن التسعير الجديد سيتم تطبيقه على جميع المناطق مشيرة إلى أنه سيشمل جميع فئات العملاء القديمة والجديدة بما فيهم مسبق الدفع والفاتورة.

أوضحت المصادر أن سيتم زيادة سعر دقيقة التجوال الدولي بنفس النسبة.

ورفضت المصادر الحديث عن مستقبل زيادة أسعار باقي الخدمات بما فيها المحمول والإنترنت غير مستبعدة تحريكها بنسبة لا تقل عن 15% خلال فترة لا تتجاوز 4 أشهر.

يأتي ذلك في الوقت الذي تقدمت فيه شركات الاتصالات بـ طلباتها للحكومة المصرية بتحريك الأسعار في ظل تضاعف النفقات التشغيلية في ظل التأثير الضخم لتراجع سعر العملة بجانب زيادة معدل التضخم على تشغيل خدماتها في مصر، وهو ما أدى لتضاعف التكاليف بنسبة تجاوزت 100% منذ بداية 2022 وحتى الآن.

ونتج عن زيادة النفقات التشغيلية تآكل هامش أرباح شركات الاتصالات بمصر بسبب تأثير فروق تدبير العملة الأجنبية على عملية استيراد المنتجات في ظل أزمة سلاسل التوريد، بالإضافة إلى زيادة السعر نتيجة لتحرير سعر الصرف في مصر حيث تتجاوز نسبة المكون الدولاري لاستثمارات شركات الاتصالات نحو 40% من قيمة تكاليف التشغيل.

وتعمل في مصر 4 شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي 'فودافون مصر' التابعة لمجموعة فودافون البريطانية، و'أورنج مصر ' التابعة لمجموعة 'أورنج' الفرنسية، و'اتصالات' التابعة لمجموعة 'اتصالات من &E' الإماراتية، و'المصرية للاتصالات. وحسب تقرير لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن مؤشرات القطاع التكنولوجي التقرير يصل عدد مشتركي خطوط المحمول في مصر لنحو 103.64 مليون مشترك بنهاية يونيو 2023 بنسبة نمو سنوي 5.39%، بينما تبلغ نسبة انتشار الهاتف المحمول 96.97%، مقابل نحو 92.56% بمعدل انخفاض سنوي بلغ 4.41%.

وسجل عدد مستخدمي إنترنت الهاتف المحمول، نحو 73.09 مليون مستخدم، بنهاية يونيو بنسبة نمو سنوي بلغت 6.6%، كما ارتفع عدد مستخدمي إنترنت 'يو اس بي مودم' إلى 2.4 مليون مستخدم ليسجل نسبة نمو سنوي 14%، في الوقت نفسه قفز عدد مشتركو خدمات الإنترنت الثابت فائق السرعة في مصر إلى 11.56 مليون مشترك بنسبة نمو سنوي 9.9%.

موضوعات متعلقة