الأحد 19 مايو 2024 مـ 02:42 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

هل تندلع حرب شاملة في الشرق الأوسط، خبيرة لبنانية تتحدث لـ فيتو عن سيناريو الأيام العصيبة

حاملة الطائرة الأمريكية جيرالد فورد، فيتو
حاملة الطائرة الأمريكية جيرالد فورد، فيتو

طوفان الأقصى، علقت الكاتبة والخبيرة اللبنانية، أورنيلا سكر، على عملية طوفان الأقصى، التي قامت بها المقاومة الفلسطينية للرد على الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبها الاحتلال ومستوطنوه بحق الشعب الفلسطينى.

وقالت أورنيلا سكر، في تصريحات خاصة لـ «فيتو»، إن المعركة التي نشهدها اليوم "طوفان الأقصى" هي معركة تتزامن مع العديد من الأحداث والملفات الساخنة في المنطقة، كان أبرزها مفاوضات التطبيع بين العديد من الدول والكيان المحتل كان أبرزهم المملكة العربية السعودية.

Advertisements

وأضافت الخبيرة اللبنانية: "يجب توضيح مسألة أن ما جري في قطاع غزة يرفع له التحية والقبعة لصالح المقاومة، فقد استطاعوا إثبات قدراتهم العسكرية والميدانية والاستخباراتية في أرض المعركة، لافتة إلي أن الصحف الأجنبية الشهيرة تحدثت عن الإخفاق الكبير في إسرائيل من الناحية الاستخباراتية، كذلك ذكر مسئول كبير في البنتاجون أن تل أبيب تلقت صفعة لم تتلقاها منذ حرب 6 أكتوبر مؤكدا إخفاق أجهزتها الاستخباراتية والعسكرية".

 

اقرأ أيضا: وزير فلسطيني سابق يحذر عبر "فيتو": ستحدث جرائم حرب في غزة ما لم يتحرك العرب الآن

 

ارتباك وضعف الاحتلال الإسرائيلي بعد طوفان الأقصي

وتابعت الخبيرة المتخصصة فى القضايا السياسية: "هناك العديد من المؤشرات التي ظهرت وتدل علي دخول الاحتلال الإسرائيلي في حالة شديدة من الارتباك والضعف"، واستطاعت المقاومة الفلسطينية تعويض كل خسائرها أو هزائمها خلال السنوات الماضية في عملية "طوفان الأقصي".

أورنيلا سكر، فيتو

مضيفة، "لا شك أن هناك أبعادا كثيرة لهذه المعركة علي القضية الفلسطينية وعلى المنطقة بأكملها، ولابد لنا من التأكيد علي أن قبل الـ 7 من أكتوبر الجاري كانت القضية الفلسطينية مهمشة، وكان الحديث يدور عن اقتراب عملية تطبيع العلاقات بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي"، لافته إلي أن ولي العهد محمد بن سلمان قالها صراحةً خلال لقاء تلفزيوني علي قناة «فوكس نيوز» الأمريكية، وأشار إلي اقتراب المملكة من تطبيع العلاقات مع تل أبيب أقرب من أي وقت مضى لكنه في نفس الوقت حدد شروطا من بينها إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

واستطردت: "مفاوضات التطبيع كانت سارية ولازالت سارية، ولكن المشكلة ليست في عملية التطبيع بل في أن إسرائيل كانت تريد سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أن يكون لديها حجة لبدء حرب شاملة".

 

اقرأ أيضا: خبير في مركز الأهرام للدراسات يكشف لـ فيتو سر تحديد موعد طوفان الأقصى

 

فمن ناحية الجانب الإسرائيلي، أصبح هناك حاجة للتدخل عسكريا بهذا الشكل وتوسيع المعارك وأن تخرج عن الإطار المحدود وهذا واضح من عملياتها خلال الأيام القليلة السابقة.

 

إعادة إحياء القضية الفلسطينية

ومن ناحية الجانب الفلسطيني، استطاعت المقاومة أن تحقق انتصارا تاريخيا وإعادة إحياء القضية الفلسطينية بعد أن كان هناك سعي واضح لتصفيتها، بالإضافة إلي أنها كسبت أوراقا للتفاوض خلال المرحلة المقبلة عن طريق الأسرى الإسرائيليين لديها.

وقالت سكر: "الكل يتحدث عن احتمالية نشوب حرب شاملة بل ناقش آخرون إمكانية اندلاع حرب عالمية ثالثة" مشدده علي أن هناك تضخيما وتهويلا إعلاميا أيديولوجيا بامتياز، مضيفة: "صحيح سنشهد خلال الفترة المقبلة تصعيدا كبيرا علي كافة الجبهات سواء من الجبهة السورية أو اللبنانية أو الفلسطينية، ولكن هذا لا يعني الاتجاه نحو حرب عالمية ثالثة، لأنها ليست في مصلحة أي طرف بالاخص دولة الاحتلال التي تعاني من اضطرابات داخلية حادة".

وشددت الخبيرة اللبنانية، علي أن ما حدث هو رد اعتبار للقضية الفلسطينية وانتصار كبير للمقاومة، والموضوع برمته لا يجب أن يأخذ أبعادا أكثر من هذا ولكن في النهاية هذا يعتمد علي تعامل إسرائيل مع المعركة وكيف سترد وكيف سيتم الرد، كل هذا يرجع إلي مدي جاهزيتها".

 

اقرأ ايضا: قيادي فلسطيني لـ فيتو: إسرائيل تحضر لمجزرة بهدف رد الهيبة

 

وأكدت أورنيلا: نتنياهو أعلن تشكيل حكومة طوارئ في إسرائيل وأعرب عن اعتزامه القضاء علي حماس، لكن جيش الاحتلال لن يقدر على حماس.. القضاء علي الحركة يعني القضاء علي الشعب الفلسطيني، المقاومة ليست مقاومة حماسية بل هي مقاومة فلسطينية، والتصريح مجرد تكتيك إعلامي وسياسي أكثر من كونه عمليا علي أرض الواقع.

واختتمت حديثها قائلة: "انتشار الولايات المتحدة العسكري في منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط خلال الأيام القليلة السابقة يأتي في إطار دعم الكيان الصهيوني، ولكنها لن تتورط في أي تحرك عملي"، متوقعة ظهور جبهات ومعادلات جديدة في المنطقة خلال الفترة المقبلة خاصة في العراق واليمن.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

موضوعات متعلقة