الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 09:27 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

ارتفاع الأسعار يمزق أوروبا، تقليل الاستحمام لترشيد الاستهلاك

ارتفاع الأسعار في أوروبا، فيتو
ارتفاع الأسعار في أوروبا، فيتو

مع استمرار تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية باتت أزمة ارتفاع الأسعار تمزق الدول الأوروبية، في الوقت الذي أرجع مراقبون ومحللون تلك الأزمة بشكل مباشر إلى اضطراب أسواق الطاقة وسلاسل الإمداد، مما ألقى أعباءً على رفع نسب التضخم في اقتصادات منطقة اليورو.

ارتفعت أسعار المواد الغذائية، والمعادن والسيارات في أوروبا بوتيرة غير مسبوقة منذ عقود ما ينذر بأزمة كبيرة للقارة العجوز وسط مخاوف مستمرة من موجة غلاء مقبلة أكثر قسوة مما هي عليه الآن في أوروبا.


ارتفاع معدل التضخم في ألمانيا

وقفز التضخم في ألمانيا إلى أعلى مستوى له منذ حوالي 70 عامًا. مدفوعا بارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية، وارتفعت أسعار المستهلكين في سبتمبر بنسبة 10.0 % مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ويتوقع الاقتصاديون أيضًا معدلات تضخم من رقمين في الأشهر المقبلة.

 

ويتوقع خبراء اقتصاد بحسب “ دوتش فيله” الألمانية أن يصل معدل التضخم إلى قيمة مكونة من رقمين في الأشهر المقبلة، ولم يسبق وجود مثل معدلات التضخم الحالية في ألمانيا الموحدة أي قبل أكثر من 30 عاما.

 

وفي الولايات الاتحادية القديمة -ولايات ما كانت تعرف بألمانيا الغربية-، تم قياس معدلات ضخمة بقيمة 10% وأكثر في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، لكن طريقة الحساب تغيرت بمرور الوقت.

 

وتقلل معدلات التضخم المرتفعة من القوة الشرائية للمستهلكين وتضعف القدرة المالية للناس.

تقليل الاستحمام في أوروبا لترشيد الإستهلاك، فيتو

تقليص عدد مرات الاستحمام

أزمة ارتفاع الأسعار لم تقف عند حد تقليص القدرة علي شراء المواد الغذائية فحسب، بل كشفت دراسة نشرتها صحيفة مترو البريطانية الي أن البريطانيين قد يتجهون إلى تقليص عدد مرات استحمامهم؛ لأن تكلفة أخذ حمام يمكن أن تقفز بنسبة 90% عام 2023.

 

وأشارت الدراسة إلى أن هذه الزيادة ستكون نتيجة الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة والماء، والتي أدت بدورها إلى ارتفاع كبير في معدلات التضخم على غرار الدول الأوروبية الأخرى.

 

ووفقا للدراسة التي أصدرتها شركة "يوركشاير" للمياه، فإن ملء الحمام سيكلف متوسطًا سنويًا قدره 1023 جنيهًا إسترلينيًا (1227 دولارا) في عام 2023، مقارنة مع 542.88 جنيه (650 دولارا) العام الماضي.


ارتفاع فواتير الوقود في بريطانيا

ونبهت الدراسة إلى أن ارتفاع فواتير الوقود سيؤدي إلى زيادة كبيرة في تكلفة المهام المنزلية اليومية الأخرى بما فيها تنظيف البيت والأطباق ومهام أخرى.

 

ولفتت إلى أن تكلفة تشغيل غسالة الصحون بلغت 236.60 جنيه (283 دولارا) في العام 2022، ارتفاعًا من 132.68 جنيه (158 دولارا) في العام 2021.

 

وأوضحت الدراسة أنه تم إنفاق 222.77 جنيه (266 دولارا) أخرى عن طريق تشغيل الغسالة في العام 2022 - بزيادة سنوية قدرها 95%.

 

وحتى صنع فنجان من القهوة تضاعف سعره تقريبًا، إذ أظهرت الدراسة أن تكلفة تسخين الغلاية الكهربائية بلغت 18.69 جنيه (22 دولارا) للأسر في العام 2022، ارتفاعًا من 10.37 جنيه (12 دولارا) في العام 2021 - بزيادة قدرها 80%.

 

وقالت الصحيفة: "سيزداد الأمر سوءًا، إذ تتوقع الدراسة أن ترتفع تكلفة تسخين المياه في الغلاية بحوالي 18% خلال العام الجاري."

 

وأضافت الصحيفة: "مع ذلك يمكنك توفير ما يقرب من 700 جنيه (840 دولارا) سنويًا عن طريق تقليل أوقات الاستحمام بنحو النصف إلى حوالي أربع دقائق وأخذ ثلاثة بدلا من خمسة استحمامات في الأسبوع."

تقليص أوقات غسل الثياب

ووفقا للدراسة، فإن تقليص أوقات غسل الثياب يمكن أن يقلل التكاليف بما يصل إلى 124 جنيها (149 دولارا) في السنة.

 

وقالت الخبيرة في الشركة، إميلي برادي: "تعد إدارة استخدام المياه وتقنين الاستهلاك طريقة رائعة لخفض الفواتير، خاصة عندما يتعلق الأمر بتسخين المياه".

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

موضوعات متعلقة