الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 03:02 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

جانتس يحمل نتنياهو مسؤولية ”حرب أهلية” محتملة في إسرائيل

بيني جانتس وبنيامين نتنياهو
بيني جانتس وبنيامين نتنياهو

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني جانتس، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من اندلاع حرب أهلية في بلاده، قائلًا إنه يتحمل مسؤوليتها.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها غانتس رئيس تحالف "المعسكر الرسمي" خلال جلسة لكتلته البرلمانية بالكنيست تطرق فيها لإصلاحات تدفعها حكومة نتنياهو تحد من سلطة القضاء والمحكمة العليا.

وقال جانتس مخاطبا نتنياهو: "إذا كنت تعتقد أن ظلما قانونيا يقع عليك - فلا تصححه بظلم للدولة والمجتمع. هذا عمل مناهض للوطنية والصهيونية"، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وكان وزير الدفاع السابق يشير إلى محاكمة نتنياهو في قضايا فساد بدأت في 24 مايو 2020، يقول الأخير إنها مؤامرة ضده يشارك فيها القضاء.

وتابع جانتس متحدثًا لرئيس الوزراء: "إذا واصلت السير على الطريق الذي تمضي به، فستكون مسؤولية حرب أهلية تدور رحاها في المجتمع الإسرائيلي على عاتقك. وأقول بأوضح طريقة- لقد اخترت العار، وسنختار الكفاح العادل".

وأمس الأحد، علق نتنياهو، على خطة لإصلاح نظام القضاء في بلاده عرضها وزير العدل ياريف ليفين قبل أيام وأثارت انتقادات حادة في إسرائيل.
وقال نتنياهو خلال الاجتماع الأسبوعي لحكومته: "الادعاءات بأن الإصلاحات القضائية تمثل نهاية الديمقراطية لا أساس لها"، وفق ما أوردته قناة "كان" الرسمية.