الخميس 9 مايو 2024 مـ 06:34 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

كسوف الشمس 2023 … البحوث الفلكية تكشف تفاصيل الكسوف.. وتؤكد: غير مرئي في مصر

تعليم  كسوف الشمس 2023
تعليم كسوف الشمس 2023

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية وعضو اللجنة الوطنية لعلوم الفلك، تفاصيل حدوث كسوف الشمس خلال شهر أكتوبر 2023، مؤكدًا أنه في 14 أكتوبر سيكون هناك كسوف حلقي للشمس وسيكون غير مرئي في مصر.

كسوف الشمس 2023

أشار أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في منشور له عبر فيس بوك، إلى أن الكسوف الحلقي للشمس يحدث عموما عندما يكون القمر بعيدا عن الأرض بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل فينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم (كسوف حلقي).

أكد عضو اللجنة الوطنية لعلوم الفلك، أن كسوف الشمس سيبدأ مساره في المحيط الهادئ قبالة ساحل جنوب كندا ويتحرك عبر جنوب غرب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وكولومبيا والبرازيل.

كسوف الشمس 2023

تابع أشرف تادرس: سيكون كسوفا جزئيا مرئيا في معظم أنحاء أمريكا الشمالية والجنوبية والجزء الغربي من قارة أفريقيا، متابعا: أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما يكون في السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال.

أضرار كسوف الشمس 2023

شدد تادرس، على أن الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا، متابعا: أما الظواهر الفلكية مشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، علما بأن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

كسوف الشمس 2023

وأضاف أشرف تادرس، أنه ليس هناك علاقة بين حركة الأجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، متابعا: التنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، مردفا: فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

أوضح أستاذ الفلك، أنه ليس هناك علاقة بين اصطفاف واقترانات الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.