الخميس 25 أبريل 2024 مـ 04:36 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

دراسة غريبة.. الآباء يعلمون أبنائهم الكذب”

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت دراسة حديثة أن  الآباء قد يفضلون في الواقع أن يكذب أطفالهم بأدب، حيث يتم تشجيعهم بشكل غير مباشر على الكذب من قبل والديهم، بدلاً من قول الحقيقة الصادقة.
فحص مؤلفو الدراسة، المنشورة في مجلة التربية الأخلاقية، ردود فعل 142 من الوالدين، بعد عرض مقاطع فيديو عليهم يظهر فيها تعامل طفل مع سيناريوهات مختلفة، حيث يطُلب من الأطفال الإجابة على أسئلة يطرحها أحد الباحثين، بحسب نيويورك تايمز.
وتشير الدراسة إلى أن الإجابة الصادقة الطبيعية هي قول الطفل «إنها مختبئة تحت الشرفة»، في حين يقول الأطفال إجابات أخرى «ذهبت إلى المكتبة» و«أعتقد أنها ربما ذهبت إلى الفراش أو شيء من هذا القبيل»، بينما كان الرد المتلاعب الوحيد الأقرب للحقيقة: «أعتقد أنها قد تكون في الخارج».
طلب بعد ذلك من الآباء تقييم مصداقية الطفل ولطفه وسلوكه الجيد وكفاءته ومدى الود والذكاء، لمعرفة إذا كانوا يشعرون بوضوح أن الطفل كان جيدًا أم يستحق التقويم، وكانت النتائج أنهم استقبلوا فعل الكذب بشكل سلبي، لكنهم في الوقت نفسه برروها بأنها مجرد محاولات خداع «مهذبة» وتستحق التسامح.
وفي النهاية كتب مؤلفو الدراسة: «على الرغم من أن الأعراف الثقافية تملي أن الكذب سلوك سلبي، فإن الآباء يوصلون رسائل بشكل غير مباشر بأن هناك نوعا من الكذب إيجابي».
ويحدد متخصصون الكذب بأنه إما بتزييف الحقائق جزئيا أو كليا أو خلق روايات وأحداث جديدة، بنية وقصد الخداع أو حتى للمزاح لتحقيق هدف معين، وقد يكون ماديا أو نفسيا أو اجتماعيا، وقد يكون بسيطا ولكن إذا تطور ولازم الفرد فعند ذاك يكون الفرد مصاب بالكذب المرضي، وهذا ما تبرر به الدراسة وجهة نظرها حول تعامل الآباء مع ردود أفعال أطفالهم.
اقرا أيضًا|  دراسة غريبة | «البوتكس» يعالج الاكتئاب والقلق